باب حكم العيوب في النكاح .
"
الرتق " .
بفتح الراء والتاء ، مصدر رتقت المرأة ، بكسر التاء ترتق ، رتقا : إذا التحم فرجها ، فأما القرن ، بفتح القاف والراء ، فمصدر قرنت المرأة بكسر الراء ، تقرن ، قرنا بفتحها فيهما : إذا كان في فرجها قرن ، بسكون الراء ، وهو عظم ، أو غدة مانعة ولوج الذكر ، فيجوز أن يقرأ ما في الكتاب بفتح الراء على المصدر ، وبسكونها على أنه العظم أو الغدة .
" والعفل " .
العفل ، بوزن فرس : نتأة تخرج في فرج المرأة ، وحياء الناقة ،
[ ص: 324 ] شبيه بالأدرة التي للرجل في الخصية ، والمرأة عفلاء ، والتعفيل : إصلاح ذلك .
" رغوة " .
الرغوة التي للبن معروفة ، وهي بفتح الراء ، وضمها ، وكسرها ، حكاها
الجوهري ، وغيره ، وزبد كل شيء : رغوته .
" الفتق " .
قال
الجوهري : الفتق بالتحريك مصدر قولك : امرأة فتقاء ، وهي المنفتقة الفرج ، خلاف الرتقاء ، والفتق الصبح ، والفتق : الخصب .
" وهو الجذام " .
الجذام : داء معروف تتهافت منه الأطراف ، ويتناثر منه اللحم ، نسأل الله تعالى العافية .
"
والبرص " .
بفتح الباء والراء : مصدر برص بكسر الراء : إذا ابيض جلده ، أو اسود بعلة ، قال
الجوهري : البرص داء ، وهو بياض .
" مطبقا أو يخنق " .
مطبقا ، بضم الميم وكسر الباء ، أي : دائما . يقال : أطبق المطر : إذا دام . ويخنق بوزن يكتب ، ويقتل ، ويخنق : بتشديد النون وكسرها : بوزن يكلم ويسلم ، ويكون الضمير عائدا على الجنون ، أي : سواء كان الجنون دائما ، أو يخنق في بعض الأحيان ، ويجوز " أو يخنق " : بضم الياء وفتح النون على البناء للمفعول ، بتخفيف النون وتشديدها ، ويكون الضمير للمخنوق على حذف المضاف ، أي : يخنق صاحبه ، فحذف صاحب ، فارتفع الضمير لقيامه مقامه ، واستتر .