[ ص: 343 ] كتاب الإيلاء .
الإيلاء بالمد : الحلف ، وهو : مصدر . يقال : آلى بمدة بعد الهمزة ، يؤلي إيلاء ، وتألى وائتلى ، والألية ، بوزن فعيلة : اليمين ، وجمعها ألايا : بوزن خطايا ، قال الشاعر :
قليل الألايا حافظ ليمينه وإن سبقت فيه الألية برت
.
" والإيلاء شرعا : حلف الزوج - القادر على الوطء - بالله تعالى ، أو صفة من صفاته ، على ترك وطء زوجته في قبلها مدة زائدة على أربعة أشهر " .
"
لا اقتضضتك " .
اقتضضتك بالقاف والتاء المثناة فوق ، قال أهل اللغة : اقتضاض البكر ، وافتراعها بالفاء ، بمعنى ، وهو : وطؤها ، وإزالة بكارتها بالذكر ، مأخوذ من : قضضت اللؤلؤة : إذا ثقبتها .
" أو لا باضعتك ، أو لا باعلتك ، أو لا قربتك ، أو لا مسستك " .
باضعتك : بمعنى جامعتك ، وهو فاعل من البضع : النكاح ، والفرج . وباعلتك ، من البعال : النكاح ، وقربتك ، بكسر الراء ، أي : غشيتك ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12854ابن القطاع في " أفعاله " . ومسستك ، بكسر السين الأولى ، وفتحها لغة ، أي : لا وطئتك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12854ابن القطاع أيضا .
" بالحنث " .
الحنث في اليمين : نقضها والنكث فيها ، يقال : حنث يحنث ، وكأنه من الحنث : الإثم والمعصية .
" أو شلل " .
الشلل ، بفتح الشين ، واللام : مصدر شللت بكسر اللام ، وهو فساد اليد . والمراد هنا : فساد الفرج . تقول : شل بفتح الشين ، ولا يقال : شل بضمها ، بل يقال : أشل بضم الهمزة
[ ص: 344 ]
" وفيئته " .
الفيئة : الرجوع عن الشيء الذي يكون قد لابسه الإنسان ، وباشره ، والمراد بها هنا : الرجوع إلى جماعها ، أو ما يقوم مقامه .
" وإن طرأ بها " .
طرأ بالهمز : إذا جاء مفاجأة ، يطرأ طرءا وطروءا ، وقد يترك همزه . فيقال : طرا يطرو طروا .
" فإني ناعس " .
النعاس : الوسن ، وهو مبدأ النوم . تقول : نعست أنعس نعاسا ، فأنا ناعس ونعسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده . وامرأة نعسى ، كوسنان ووسنى .
" امرأة عدل " .
عدل : مصدر ، والمصدر إذا وصف به لا يؤنث ، ولا يثنى ، ولا يجمع ، والأصل : امرأة ذات عدل .