[ ص: 385 ] كتاب الصيد .
الصيد في الأصل : مصدر صاد يصيد صيدا فهو صائد ، ثم أطلق الصيد على المصيد ، تسمية للمفعول بالمصدر ، كقوله تعالى :
لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم [ المائدة 95 ] والصيد : ما كان ممتنعا ، حلالا ، لا مالك له .
" فأثبته " .
أي : منعه من الامتناع ، وحبسه عنه ، من قولهم : أثبت الرجل : سجنته ، ومنه قوله تعالى :
وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك [ الأنفال 30 ] .
" زجره " .
أي : حثه ، وحمله على السرعة ، قال
الجوهري : وزجر البعير : إذا ساقه .
" وإن صاد بالمعراض " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض في " مشارقه " المعراض : خشبة محددة الطرف ، قيل : فيه حديدة ، وقيل : سهم بلا ريش .
" مناجل " .
واحدها : منجل بكسر الميم ، وهو : الآلة التي يحصد بها الحشيش والزرع ، وميمه زائدة ، من النجل ، وهو : الرمي .