باب القسمة .
قال
الجوهري :
القسم : مصدر قسمت الشيء فانقسم ، وقاسمه المال ، وتقاسماه ، واقتسماه ، والاسم : القسمة ، يعني : بكسر القاف .
[ ص: 402 ] والقسم ، بكسرها أيضا : النصيب المقسوم ، وأصل القسم : تمييز بعض الأنصباء من بعض ، وإفرازها عنها .
" والعضائد " .
واحدة العضائد : عضادة ، وهي ما يصنع لجريان الماء فيه من السواقي في ذوات الكتفين ، ومنه : عضادتا الباب ، وهما خشبتاه من جانبيه ، فإن تلاصقت ، لم يمكن قسمتها ، وإن تباعدت ، أمكن قسمتها .
" وإن استهدم " .
استهدم : مطاوع هدم ، تقول هدمت الحائط ، فاستهدم .
" على قسم عرصته " .
العرصة ، بوزن تمرة : كل بقعة بين الدور واسعة ليس فيها بناء ، والجمع : عراص .
" لها علو وسفل " .
هما معلومان يجوز ضم كل واحد منهما وكسره .
" بينهما منافع " .
واحدتها : منفعة ، قال
الجوهري : النفع ضد الضر ، يقال : نفعته بكذا ، فانتفع به ، والاسم : المنفعة ، والمنافع : الانتفاع بالأعيان ، كسكنى الدور ، وركوب الدواب ، واستخدام العبيد .
" ينبع ماؤها " .
ينبع ، بضم الباء وفتحها وكسرها ، أي : يجري .
" في مصدم الماء فيه ثقبان " .
مصدم ، بفتح الدال : مصدر صدمه ، بمعنى ضربه على حذف المضاف ، أي : مكان صدم الماء ، ويجوز أن يكون مكانا ، ويجوز كسر الدال في المضارع . وثقبان ، واحدهما : ثقب بفتح الثاء المثلثة ، وهو : الخرق .
" إفراز حق " .
يقال : فرزت الشيء ، وأفرزته : إذا عزلته ، فالإفراز : مصدر أفرز .
" نصف العقار طلقا " .
الطلق ، بكسر الطاء : الحلال ، وسمي المملوك طلقا ، لأن جميع التصرفات فيه حلال ، من البيع ، والهبة ، والرهن ، وغير ذلك ، والموقوف ليس كذلك
[ ص: 403 ]
" بعلا " .
البعل : ما شرب بعروقه من غير سقي ولا سماء ، ذكره
الجوهري .
" على حدة " .
حدة : أصلها وحدة ، فالتاء عوض من الواو ، والمعنى : على حياله وانفراده .
" من تقويم " .
التقويم : مصدر قومت السلعة : إذا حددت قيمتها وقدرتها ، وأهل
مكة يقولون : استقمت الشيء بمعنى : قومته .
" وبنادق شمع " .
البندق ليس بعربي ، وهو الذي يرمى به ، واحدته : بندقة بضم الباء والدال .
والشمع معروف ، بوزن فرس ، وتسكين ميمه لغة .
" لا غير " .
بضم الراء ، لقطعه عن الإضافة منوية . والله تعالى أعلم .