الفصل الثاني
في
خيار الإعسار بالصداق والنفقة
- واختلفوا في الإعسار بالصداق : فكان
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : تخير إذا لم يدخل بها ، وبه قال
مالك . واختلف أصحابه في قدر التلوم له ; فقيل : ليس له في ذلك حد ، وقيل : سنة ، وقيل : سنتان ، وقال
أبو حنيفة : هي غريم من الغرماء لا يفرق بينهما ويؤخذ بالنفقة ، ولها أن تمنع نفسها حتى يعطيها المهر .
وسبب اختلافهم : تغليب شبه النكاح في ذلك بالبيع ، أو تغليب الضرر اللاحق للمرأة في ذلك من عدم الوطء ، تشبيها بالإيلاء والعنة .
وأما الإعسار بالنفقة : فقال
مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
وأحمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ،
وأبو عبيد وجماعة : يفرق بينهما ، وهو مروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وسعيد بن المسيب . وقال
أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري : لا يفرق بينهما ، وبه قال أهل الظاهر .
وسبب اختلافهم : تشبيه الضرر الواقع من ذلك بالضرر الواقع من العنة ، لأن الجمهور على القول بالتطليق على العنين ، حتى لقد قال ابن المنذر : إنه إجماع ، وربما قالوا : النفقة في مقابلة الاستمتاع ، بدليل أن الناشز لا نفقة لها عند الجمهور ، فإذا لم يجد النفقة سقط الاستمتاع ، فوجب الخيار . وأما من لا يرى القياس فإنهم قالوا قد ثبتت العصمة بالإجماع ، فلا تنحل إلا بإجماع ، أو بدليل من كتاب الله أو سنة نبيه ، فسبب اختلافهم : معارضة استصحاب الحال للقياس .