الفصل الثاني : في معرفة
الأشياء التي يجوز فيها التفاضل ، ولا يجوز فيها النساء
فيجب من هذا أن تكون علة امتناع النسيئة في الربويات هي الطعم عند
مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي . وأما في غير الربويات مما ليس بمطعوم ، فإن علة منع النسيئة فيه عند
مالك هو الصنف الواحد المتفق المنافع مع التفاضل ، وليس عند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي نسيئة في غير الربويات . وأما
أبو حنيفة فعلة منع النساء عنده هو الكيل في الربويات وفي غير الربويات الصنف الواحد متفاضلا كان أو غير متفاضل ، وقد يظهر من
ابن القاسم عن
مالك أنه يمنع النسيئة في هذه ، لأنه عنده من باب السلف الذي يجر منفعة .