فصل [ تلقي الركبان للبيع ]
وأما نهيه عن
تلقي الركبان للبيع ، فاختلفوا في مفهوم النهي ما هو ؟ فرأى
مالك أن المقصود بذلك أهل الأسواق لئلا ينفرد المتلقي برخص السلعة ، دون أهل الأسواق ، ورأى أنه لا يجوز أن يشتري أحد سلعة حتى تدخل السوق ، هذا إذا كان التلقي قريبا ، فإن كان بعيدا فلا بأس به ، وحد القرب في المذهب بنحو من ستة أميال ، ورأى أنه إذا وقع جاز ، ولكن يشرك المشتري أهل الأسواق في تلك السلعة التي من شأنها أن يكون ذلك سوقها .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، فقال : إن المقصود بالنهي إنما هو لأجل البائع لئلا يغبنه المتلقي ، لأن البائع يجهل سعر البلد ، وكان يقول : إذا وقع فرب السلعة بالخيار ، إن شاء أنفذ البيع ، أو رده . ومذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي هو نص في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الثابت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال عليه الصلاة والسلام : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1006600لا تتلقوا الجلب ، فمن تلقى منه شيئا فاشتراه فصاحبه بالخيار إذا أتى السوق " خرجه
مسلم ، وغيره .