[ ص: 184 ] المسألة السادسة
القرآن فيه بيان كل شيء على ذلك الترتيب المتقدم ; فالعالم به على التحقيق عالم بجملة الشريعة ، ولا يعوزه منها شيء ، والدليل على ذلك أمور : منها النصوص القرآنية ، من قوله :
اليوم أكملت لكم دينكم الآية [ المائدة : 3 ] وقوله :
ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء [ النحل : 89 ] وقوله :
ما فرطنا في الكتاب من شيء [ الأنعام : 38 ] وقوله :
إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم [ الإسراء : 9 ] يعني : الطريق المستقيمة ، ولو لم يكمل فيه جميع معانيها ; لما صح إطلاق هذا المعنى عليه حقيقة .
وأشباه ذلك من الآيات الدالة على أنه هدى وشفاء لما في الصدور ، ولا يكون شفاء لجميع ما في الصدور إلا وفيه تبيان كل شيء .
ومنها : ما جاء من الأحاديث والآثار المؤذنة بذلك ; كقوله عليه الصلاة والسلام :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10337787إن هذا القرآن حبل الله ، وهو النور المبين ، والشفاء النافع ، عصمة [ ص: 185 ] لمن تمسك به ، ونجاة لمن تبعه ، لا يعوج فيقوم ، ولا يزيغ فيستعتب ، ولا تنقضي عجائبه ، ولا يخلق على كثرة الرد إلخ ; فكونه حبل الله بإطلاق ، والشفاء النافع إلى تمامه دليل على كمال الأمر فيه ونحو هذا في حديث
علي عن النبي عليه الصلاة والسلام
[ ص: 186 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود إن كل مؤدب يحب أن يؤتى أدبه ، وإن أدب الله القرآن .
nindex.php?page=hadith&LINKID=10337788وسئلت عائشة عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : كان خلقه القرآن ، وصدق ذلك قوله :
وإنك لعلى خلق عظيم [ القلم : 4 ] وعن
قتادة : ما جالس القرآن أحد إلا فارقه بزيادة أو نقصان ، ثم قرأ :
وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا [ الإسراء : 82 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي في قول الله تعالى :
إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان [ آل عمران : 193 ] قال : هو القرآن ، ليس كلهم رأى النبي صلى الله عليه وسلم
[ ص: 187 ] وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10337789يؤم الناس أقرؤهم لكتاب الله ، وما ذاك إلا أنه أعلم بأحكام الله ; فالعالم بالقرآن عالم بجملة الشريعة .
وعن
عائشة : أن من قرأ القرآن ; فليس فوقه أحد .
وعن
عبد الله ; قال إذا أردتم العلم ; فأثيروا القرآن ، فإن فيه علم الأولين والآخرين
[ ص: 188 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : من جمع القرآن ; فقد حمل أمرا عظيما ، وقد أدرجت النبوة بين جنبيه ; إلا أنه لا يوحى إليه
[ ص: 189 ] وفي رواية عنه : من قرأ القرآن ; فقد اضطربت النبوة بين جنبيه وما ذاك إلا أنه جامع لمعاني النبوة ، وأشباه هذا مما يدل على هذا المعنى .
ومنها : التجربة وهو أنه لا أحد من العلماء لجأ إلى القرآن في مسألة إلا وجد لها فيه أصلا ، وأقرب الطوائف من إعواز المسائل النازلة أهل الظواهر الذين ينكرون القياس ، ولم يثبت عنهم أنهم عجزوا عن الدليل في مسألة من المسائل ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم الظاهري : كل أبواب الفقه ليس منها باب إلا وله أصل في الكتاب والسنة ، نعلمه والحمد لله ، حاش القراض ; فما وجدنا له أصلا فيهما ألبتة إلى آخر ما قال ، وأنت تعلم أن القراض نوع من أنواع الإجارة ، وأصل الإجارة في القرآن ثابت ، وبين ذلك إقراره عليه الصلاة
[ ص: 190 ] والسلام وعمل الصحابة به ولقائل أن يقول : إن هذا غير صحيح لما ثبت في الشريعة من المسائل والقواعد غير الموجودة في القرآن ، وإنما وجدت في السنة ، ويصدق ذلك ما في الصحيح من قوله عليه الصلاة والسلام :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10337790لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمرى مما أمرت به أو نهيت عنه ، فيقول : لا أدرى ، ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه ، وهذا ذم ومعناه اعتماد السنة أيضا
[ ص: 191 ] ويصححه قول الله تعالى :
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول الآية [ النساء : 59 ] .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران : الرد إلى الله الرد إلى كتابه والرد إلى الرسول إذا كان حيا فلما قبضه الله ; فالرد إلى سنته .
ومثله :
وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم الآية [ الأحزاب : 36 ]
[ ص: 192 ] ولا يقال : إن السنة يؤخذ بها على أنها بيان لكتاب الله لقوله :
لتبين للناس ما نزل إليهم [ النحل : 44 ] وهو جمع بين الأدلة لأنا نقول : إن كانت السنة بيانا للكتاب ; ففي أحد قسميها ، فالقسم الآخر زيادة على حكم الكتاب ; كتحريم نكاح المرأة على عمتها أو على خالتها وتحريم الحمر الأهلية ، وكل ذي ناب من السباع .
وقيل
nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي بن أبي طالب : هل عندكم كتاب ؟ قال : لا إلا كتاب الله ، أو فهم أعطيه رجل مسلم ، أو ما في هذه الصحيفة قال : قلت : وما في هذه الصحيفة ؟ قال : العقل ، وفكاك الأسير ، وأن لا يقتل مسلم بكافر
[ ص: 193 ] وهذا وإن كان فيه دليل على أنه لا شيء عندهم إلا كتاب الله ; ففيه دليل أن عندهم ما ليس في كتاب الله ، وهو خلاف ما أصلت .
والجواب عن ذلك مذكور في الدليل الثاني ، وهو السنة بحول الله .
ومن نوادر الاستدلال القرآني ما نقل عن
علي أن أقل الحمل ستة أشهر انتزاعا من قوله تعالى :
وحمله وفصاله ثلاثون شهرا [ الأحقاف : 15 ] مع قوله :
وفصاله في عامين [ لقمان : 14 ]
[ ص: 194 ] واستنباط
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس أن من سب الصحابة فلا حظ له في الفيء من قوله :
والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا الآية [ الحشر : 10 ]
[ ص: 195 ] وقول من قال : الولد لا يملك
وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون [ الأنبياء : 26 ] وقول
ابن العربي : إن الإنسان قبل أن يكون علقة لا يسمى إنسانا من قوله
خلق الإنسان من علق [ العلق : 2 ] واستدلال
nindex.php?page=showalam&ids=17150منذر بن سعيد على أن العربي غير مطبوع على العربية بقوله
والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا [ النحل : 78 ] وأغرب ذلك استدلال
ابن الفخار القرطبي على أن الإيماء بالرءوس إلى جانب عند الإباية ، والإيماء بها سفلا عند الإجابة أولى مما يفعله
[ ص: 196 ] المشارقة من خلاف ذلك بقوله تعالى :
لووا رءوسهم ورأيتهم يصدون الآية [ المنافقون : 5 ] . وكان
nindex.php?page=showalam&ids=14567أبو بكر الشبلي الصوفي إذا لبس شيئا خرق فيه موضعا ; فقال له
ابن مجاهد : أين في العلم إفساد ما ينتفع به ؟ فقال
فطفق مسحا بالسوق والأعناق [ ص : 33 ] ثم قال
الشبلي : أين في القرآن أن الحبيب لا يعذب حبيبه ؟ فسكت
ابن مجاهد وقال له : قل : قال قوله
وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه الآية [ المائدة : 18 ] . واستدل بعضهم على منع سماع المرأة بقوله تعالى :
ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه الآية [ الأعراف : 143 ]
[ ص: 197 ] وفي بعض هذه الاستدلالات نظر