أعاني من الرهاب الاجتماعي، فكيف يمكنني الحصول على الزيروكسات؟

0 196

السؤال

السلام عليكم‎‏ .

أعاني من الرهاب الاجتماعي، وأريد سيروكسات، وعندنا لا يباع إلا بالوصفة، وأسأل إذا ما كان هنالك طريقة أخرى للحصول عليه واستيراده من الدول الأخرى؟

وشكرا جزيلا.‏‎ ‎

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أنا أيضا من السودان، وفي هذه اللحظة أتواجد في السودان، وأعرف أن الزيروكسات متوفر في الصيدليات في السودان، قد لا يكون المسمى التجاري نفسه، لكن هنالك منتج ممتاز لشركة هندية تعرف باسم (سانفارنا) تنتج هذا العقار واسمه العلمي (باروكستين).

أيها الفاضل الكريم: ألا يصرف الدواء إلا بوصفة طبية هذا نوع من الضوابط الجيدة التي لا نرفضها، هناك دول تسمح بصرف هذه الأدوية دون وصفة طبية، وهذه الدول أيضا لها مبرراتها، حيث إن الوعي بين الناس قد يكون جيدا، طريقة استعمال الأدوية أيضا يلم بها الكثير من الناس، كما أن هذه الأدوية أصلا ليست أدوية إدمانية، وليست خطيرة حتى في جرعات كبيرة.

أيها الفاضل الكريم: الذي أنصحك به هو أن تذهب وتقابل أحد الأطباء في السودان، حتى وإن لم يكن طبيبا نفسيا، اشرح له وضعك، ووضح له أنك قد نصحت بهذا الدواء، وأنا متأكد أن الطبيب سوف يقوم بوصفه لك دون أي مشقة أو مشكلة.

قطعا الدواء لا يمكن استيراده من الدول الأخرى، ولا أرى أن لذلك داع أبدا، في مصر يصرف الدواء في معظم الصيدليات دون وصفة طبية، وكذلك في بعض الدول الأخرى، فإن كان لك صديق هنالك يمكنه أن يرسله لك، لكن أعتقد أن الطريق الأفضل والأقرب والأحسن هو إما أن تذهب وتقابل طبيبا نفسيا – إن كان ذلك ممكنا – فإن كنت في الخرطوم فعدد الأطباء النفسيين مهول جدا، وإن كنت تعيش في مدينة أخرى لا يوجد بها طبيب نفسي فأعتقد أن التحدث مع أحد الأطباء الذين تعرفهم يمكن أن يقوم بوصف هذا الدواء لك، فهو دواء بسيط جدا، وليس له مخاطر.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا.

مواد ذات صلة

الاستشارات