أعاني من الاكتئاب

0 103

السؤال

السلام عليكم

كان لي استشارات قبل هذه بخصوص العلاقة الزوجية، حيث إني لا أحب زوجتي، وعندي اكتئاب وسوء تركيز رهيب.

ذهبت للدكتور وأعطاني دواء اكتئاب فرفضت؛ فطلب مني عمل جلسات مع مختص، فهل هي مفيدة أم لا؟ لأنها مكلفة، ولو عندكم أي خطوات للتخلص من الاكتئاب وزيادة التركيز؛ لأني حساس جدا، فياليت.
وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ابراهيم حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الاكتئاب يمكن أن يعالج، وبإذن الله تعالى يهزم ويعالج تماما، وهنالك عدة آليات لعلاج الاكتئاب، حسب نوعية الاكتئاب وشدته، وكذلك ظروف الشخص الذي يعاني من الاكتئاب، وتركيبته النفسية وظروفه الاجتماعية...هذه كلها تراعى.

إذا العلاج متعدد الأبعاد ومتعدد الجوانب، والعلاج الدوائي لا شك أنه مفيد ومهم وضروري، والحمد لله تعالى وبفضل منه الآن بين أيدينا أدوية فعالة وممتازة جدا. أنا لا أحب إعطاء أدوية كثيرة، دواء واحد ممتاز، مضاد للاكتئاب، قليل الآثار الجانبية، لا يسبب الإدمان، أعتقد أنه سوف يكون مطلوبا في حالتك ومثاليا، وأنا متأكد أن طبيبك سيتيح لك هذه الفرصة.

تأتي بعد ذلك الجلسات النفسية، الجلسات النفسية مفيدة، لكن تعتمد على الصعوبات التي يواجهها الشخص، إذا كانت هنالك أفكار سلبية ومشاعر سلبية يحاول المعالج المختص بأن يبدل هذه الأفكار لتصبح أفكارا إيجابية.

العلاجات السلوكية بسيطة جدا: أن يتعلم الإنسان حسن إدارة الوقت، وأن يكون إيجابيا في تفكيره، وأن يتواصل اجتماعيا. هذا كله مطلوب أيها الفاضل الكريم.

ممارسة الرياضة تحسن التركيز، تلاوة القرآن الكريم تحسن التركيز، النوم المبكر يحسن التركيز، التوازن الغذائي الصحيح يحسن التركيز.

إذا -أخي الكريم- أمامك فرصة طيبة لأن تتعالج من هذا الاكتئاب، فلا تضيع على نفسك الفرصة، ومن جانبي أسأل الله لك العافية والتوفيق والسداد، وأشكرك على الثقة في إسلام ويب.

مواد ذات صلة

الاستشارات