هل للستاتومين أعراض جانبية كبيرة في حالة الاستمرار عليه لفترة؟

0 360

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا، د. محمد عبد العليم على ردكم على استشارتي رقم 2297102، جعل الله ذلك في ميزان حسناتك.

وصفت لي دواء بروزاك، علما بأني كنت آخذ ستاتومين 100 جرام حبتين صباحا ومساء للوسواس القهري الديني، وعدم النوم، فما مزايا البروزاك مقارنة بستاتومين؟ وهل للستاتومين أعراض جانبية كبيرة في حالة الاستمرار عليه لفترة؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الرحمن حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أرحب بك - أخي الكريم - في إسلام ويب.

عقار (ستاتومين Statomain) غير معروف بالنسبة لي، هذا مسمى تجاري، وإن زودتني بالاسم العلمي قطعا سوف أفيدك بصورة أدق، أعتقد أنه الـ (فافرين Faverin)، والذي يعرف علميا باسم (فلوفكسمين Fluvoxamine)؛ لأنه يأتي بجرعة مائة مليجرام، وهو من أفضل الأدوية التي تعالج الوساوس القهرية، لكن الإنسان قد يحتاج لجرعة ثلاثمائة مليجرام في اليوم.

بالنسبة للستاتومين إذا كان هو الفافرين: لا شك أنه دواء رائع جدا لعلاج الوسواس، ولا تحتاج أن تنتقل للبروزاك Prozac)، لكن ربما تحتاج أن ترفع الجرعة لتجعلها مائتي مليجرام ليلا.

يجب التأكد أن الدواء المقصود هو الفافرين، مائتي مليجرام سوف تكون جرعة فاعلة، جرعة رائعة، وسوف تحسن النوم لديك، وفي هذه الحالة ليس هنالك داع لاستعمال البروزاك، والبروزاك أيضا دواء رائع جدا لعلاج الوساوس، لكنه لا يحسن النوم كثيرا.

أنا أرى أن الدواء الذي تستعمله الآن - إذا كان هو الفافرين - سيكون دواء مثاليا وجيدا، حتى وإن كان هو الـ (سيرترالين Sertraline)، السيرترالين أيضا سيكون دواء جيدا.

إن أردت - أخي الكريم - المزيد من الدقة والاستقصاء، فأرجو أن ترسل لي الاسم العلمي للستاتومين.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، أسأل الله لك العافية والتوفيق والسداد.

مواد ذات صلة

الاستشارات