ما هي مضاعفات دواء الصرع للأطفال التجريتول؟

0 29

السؤال

السلام عليكم.

ابني عمره 3 سنوات، أصيب بالصرع الجزئي، وصف له الطبيب دواء التجريتول جرعة 3.5 سم مرتين في اليوم، والطفل استجاب بشكل جيد للعلاج ولم يحدث له أية نوبة بعد بدء الدواء، ولكني راجعت طبيبا آخر للاطمئنان على طفلي، فأخبرني أن التجريتول يسبب مشاكل على المدى الطويل، ووصف له دواء كيبرا، وطالب بسحب التجريتول.

أنا حائر جدا، فهل أوقف التجريتول وأنتقل إلى كيبرا أو أستمر على التجريتول؟

رجاء الإفادة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ali حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نسأل الله تعالى لابنك الصحة والعافية.
هذا الابن - حفظه الله - أفضل طبيب يشرع في علاجه هو طبيب الأطفال المختص في أمراض الأعصاب للأطفال، ويا حبذا لو كان طبيبا تخصصه الدقيق في الصرع لدى الأطفال، وأنت تعيش في بريطانيا وفرص مقابلة مثل هذا المختص فرص كبيرة.

إذا الرأي الأرجح هو رأي الطبيب الذي يكون مختصا تخصصا دقيقا في مرض الأعصاب عند الأطفال والصرع.

وبالنسبة للتجراتول Tegretol: الذي أعرفه أنه دواء قديم، لكنه دواء ممتاز، ودواء فاعل، ودواء يقال أنه لا يؤثر على المقدرات المعرفية عند الطفل، مشاكله: قطعا قد يؤثر في نقص الدم الأبيض، لكن هذا دائما يظهر في الستة أشهر الأولى للعلاج.

الكيبرا Keppra أصبح عقارا - كما نقول - يتماشى مع الموضة الطبية - إذا جاز التعبير - فكثير من الأطباء المختصين يفضلونه على بقية الأدوية القديمة.

أنا أعتقد أنه من الأفضل أن تعرف لماذا نقلك الطبيب من التجراتول إلى الكيبرا، أنت ذكرت أنه قال لك أن التجراتول يسبب مشاكل، ما هذه المشاكل؟ وما هي ميزة الكيبرا؟ الكيبرا أيضا قد يؤدي في بعض الأحيان إلى عصبية عند الطفل مثلا.

أنا لا أريد حقيقة أن أجعلك تتخذ موقفا سلبيا من الكيبرا، لكن الذي أفهمه إذا كان المريض مستقرا على دواء معين فلماذا أنقله إلى دواء آخر؟!

فرجح كفة الطبيب الأكثر تخصصا، هذا أفضل، إذا كان الطبيب الأول بالفعل هو مختص في أمراض الأعصاب لدى الأطفال - خاصة الصرع - فهذا أعتقد يجب أن يؤخذ برأيه، وإذا كان الطبيب الثاني هو الأكثر تخصصية من الطبيب الأول فخذ برأيه، و-إن شاء الله- كلا الدواءين - التجراتول والكيبرا - نافعان.

هنالك بعض الأطباء الذين يتحوطون - وهذه أيضا مدرسة أنا أؤيدها كثيرا - يعني: قد يبدأ بدواء بسيط - مثل التجراتول أو الدباكين Depakine - وفي حالة فشل خط العلاج الأول - التجراتول أو الدباكين - يضيف بعد ذلك الكيبرا ينتقل إلى الكيبرا، هذه أيضا مدرسة نؤيدها.

عموما: الحمد لله تعالى الخيارات العلاجية كثيرة وموجودة، وهذه نعمة عظيمة.

بارك الله فيك، وجزاك الله خيرا، ونسأل الله لابنك العافية والشفاء.

مواد ذات صلة

الاستشارات