السؤال
أنا شاب مقبل على الزواج.
قرأت في أحد الكتب الشهيرة اسمه تحفة العروسين الجزء التالي حول أوضاع الجماع:
اعلم يرحمك الله أن مضرات الجماع كثيرة قيدنا هنا ما دعت إليه الحاجة وهى : النكاح واقفا يهد الركائب، ويورث الرعاش، والنكاح على جنب يورث عرق النسا، والنكاح على الفطر قبل الأكل يقطع الظهر، ويقلل الجهد ويضعف البصر، والنكاح في الحمام يورث العمى ويضعف البصر، وتطليع المرأة على الصدر حتى ينزل المني وهو ملقى على ظهره يورث وجع الصلب ووجع القلب، وإن نزل شيء من ماء المرأة في الإحليل أصابه الأرقان وهي التقلة، وصد الماء عند نزوله يورث الحصى ويعمل الفتق، وكثرة الحركة وغسل الذكر بقوة عاجلا بعد الجماع يورث الحمرة، ووطء العجائز سم قاتل من غير شك.
مع العلم أني اعرف ان تفسير الآية الكريمة: نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم. بأنه يجيز تغيير مكان ووقت وشكل الجماع.
فما مدى صحة فهمي للمشكلة لو سمحتم.
الله يجزيكم الخير.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقبل الجواب عما سألت عنه، نريد أولا أن ننبهك إلى أن للجماع آدابا كنا قد بيناها من قبل، ولك أن تراجع فيها فتوانا رقم: 3768.
وفيما يخص موضوع سؤالك، فقد ورد في السنة جواز الجماع على أية هيئة إذا اتقيت الحيضة والدبر، فعن ابن عباس قال: جاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله هلكت، فقال: وما أهلكك؟. قال: حولت رحلي البارحة (يعني جامعت زوجتي في قبلها من جهة الدبر)، فلم يرد علي شيئا. قال: فأوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم، أقبل وأدبر واتق الحيضة والدبر. رواه أحمد ورجاله ثقات.
وفي رواية عن ابن عباس أيضا قال: أنزلت هذه الآية "نساؤكم حرث لكم" في أناس من الأنصار أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ائتها على كل حال إذا كان في الفرج. رواه أحمد في المسند، وقال شعيب الأرناؤوط: حسن لغيره.
ومع هذا فإذا تقرر عند أهل الاختصاص من الأطباء وغيرهم أن بعض الهيئات في الجماع له أضرار فينبغي الأخذ بذلك؛ لأن كل فن إنما يسأل عنه المختصون به. قال الله تعالى: فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون {النحل:43}.
وليس فيما قرأته في الكتاب المذكور تعارض مع الآية الشريفة؛ لأنها نزلت في سبب مخصوص، ولا مانع من تخصيص عمومها بما أثبتته التجربة إن أثبتت التجربة أن هناك ضررا. فقد ورد التخصيص بالحس والعقل، قال في مراقي السعود:
وسم مستقله منفصـــلا * للحس والعقل نماه الفضلاء.
والله أعلم.