0 136

السؤال

سيدي الفاضل لا أتذكر رقم السؤال وهذا اختصار للسؤال غضبت من زوجتي غضبا شديدا وصفعتها على وجهها لأنها أهملت ابنتنا الصغيرة ووقعت عن السرير فلما رأيت الدم يغطي وجه الطفلة فقدت أعصابي وتركت زوجتي تمسح وجه الطفلة وخرجت وبعد ساعة رجعت وسألت زوجتي كيف حال الطفلة فقالت لا تكلمني لأنك طلقتني وكانت أمي موجودة وأكدت أني طلقتها ولكني لا أذكر شيئا من هذا أبدا فهل يكون هذا طلاقا؟ وفي مرة أخرى أتذكر أني قلت لزوجتي تحرمي علي كما حرمت عني أمي وأختي وأرسلت لكم هذا السؤال ولكن زوجتي نفت نفيا قاطعا أن أكون قلت لها هذا الكلام وحلفت بالله أني لم أقل لها هذا الكلام أبدا مع العلم أني أحلم أحيانا بأني أجامع امرأة وعندما أقوم من النوم أقوم للصلاة فتقول لي زوجتي يجب عليك الغسل فأسألها لماذا فتقول لأننا تجامعنا فأسألها مستغربا ألم يكن حلما وفي رمضان كنت نائما وأحلم فصحيت من النوم على تحذير زوجتي لكي لا نفطر وإذ بي فوقها وهي تبعدني عنها عذرا على الإطالة وجزاكم الله كل خير

الإجابــة

الخلاصة:

لا يقع طلاق فاقد الوعي ولا يثبت الطلاق إلا بشهادة عدلين ويجب الغسل بحصول الإيلاج والراجح أن من قال لزوجته تحرمين علي يعتبر من الظهار المحرم وتجب فيه الكفارة.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الطلاق لا يثبت إلا بشهادة عدلين فلا تثبته النساء وإن تأكدت أنك لا تذكر شيئا مما صدر منك في عدم وعيك فليس للزوجة أن تعتد به لأنه لا يعتبر طلاقا كما قال ابن قدامة:أجمع أهل العلم على أن الزائل العقل بغير سكر لا يقع طلاقه. اهـ

وقال ايضا: إذا ادعت المرأة أن زوجها طلقها فأنكرها فالقول قوله لأن الاصل بقاء النكاح وعدم الطلاق إلا أن يكون لها بما ادعته بينة ولا يقبل فيه إلا عدلان. اهـ

وأما حصول الإيلاج في قبل الزوجة فيجب به الغسل إذا تؤكد منه سواء كنت يقظان واعيا لذلك أو كنت في شبه نوم وأما قولك تحرمين علي فالمعتبر فيه قولك أنت ولا عبرة بعدم سماع الزوجة كلامك.

وراجع في حكم من قال للزوجة تحرمين علي الفتاوى التالية أرقامها:7438، 23975، 105241.  

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات