السؤال
عملي طبيب بيطري وأسأل عن حكم عملية قص آذان الكلاب وذيولها بقصد التجميل؟
خلاصة الفتوى:
لا يجوز قطع آذان البهائم أو ذيولها لغرض التجميل، والكلاب أولى بالمنع من سائر البهائم، لما هي عليه من النجاسة، ولما ورد من النهي عن تربيتها.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد بينا من قبل حكم قطع جزء من أذن البهيمة لغرض التجميل، وذكرنا أن ذلك لا يجوز وأوردنا كلام الشيخ الشنقيطي في أضواء البيان عند تفسير قول الله تعالى: ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام حيث قال:... وقوله: (ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام) يدل على أن تقطيع آذان الأنعام لايجوز، وهو كذلك، أما قطع أذن البحيرة والسائبة تقربا بذلك للأصنام فهو كفر بالله إجماعا، وأما تقطيع آذان البهائم لغير ذلك فالظاهر أيضا أنه لا يجوز، ولذا أمرنا عليه الصلاة والسلام أن نستشرف العين والأذن، ولا نضحي بعوراء، ولا مقابلة، ولا مدابرة، ولا خرقاء، ولا شرقاء. أخرجه أحمد وأصحاب السنن الأربع والبزار وابن حبان والحاكم والبيهقي من حديث علي رضي الله عنه، وصححه الترمذي وأعله الدارقطني. والمقابلة: المقطوعة طرف الأذن، والمدابرة: المقطوعة مؤخر الاذن، والشرقاء: مشقوقة الأذن طولا، والخرقاء: التي خرقت أذنها خرقا مستديرا، فالعيب في الأذن مراعى عند جماعة العلماء. انتهى كلام الشنقيطي. ولك أن تراجع في تفصيل هذا الفتوى رقم: 62478.
وإذا امتنع قطع أذن البهيمة في عمومها، مع ما عليه كثير من البائهم من الطهارة والمنافع الكثيرة فلأن يمنع ذلك في الكلاب أولى، لما هي عليه من النجاسة والقذارة، ولما ورد من النهي عن تربيتها، ففي الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من اقتنى كلبا، إلا كلب ماشية، أو كلب صيد نقص من عمله كل يوم قيراط. رواه مسلم وغيره. ولما ورد أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب ولا صورة، كما في البخاري ومسلم وغيرهما من حديث عائشة رضي الله عنها.
والله أعلم.