العمولات التي يتقاضاها العامل هل له أن ينتفع بها

0 166

السؤال

مقيم بفرنسا وأعمل مسؤولا في تدبير الموارد البشرية لشركة للبناء مهمتي البحث عن اليد العاملة، هناك شركات متخصصة كوسائط لتوفير العمال هذه الشركات تقدم لي عمولات أو نسبة ما دمت قد شغلت عمالها، تلك العمولات لا تؤثر على رواتب العمال إطلاقا،هل يجوز لي قبول تلك العمولات أو النسبة أم لا؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 فإن العمولات التي يتقاضاها العامل من الشركة في نطاق عمله تعد من هدايا العمال التي حرمها الله تعالى, فعن أبي حميد الساعدي قال: استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا على صدقات بني سليم يدعى ابن اللتبية، فلما جاء حاسبه قال هذا مالكم وهذا هدية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهلا جلست في بيت أبيك وأمك حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقا، ثم خطبنا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله فيأتي فيقول هذا مالكم وهذا هدية أهديت لي، أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته، والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه إلا لقي الله يحمله يوم القيامة ،فلأعرفن أحدا منكم لقي الله يحمل بعيرا له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر، ثم رفع يده حتى رئي بياض إبطه يقول: اللهم هل بلغت بصر عيني وسمع أذني. رواه البخاري ومسلم.

 وحديثه أيضا مرفوعا: هدايا العمال غلول. رواه أحمد وصححه الألباني.

وبناء على هذا لا يجوز لك أخذ تلك العمولات إلا إذا أذنت لك جهة العمل فيها, ولا عبرة بأن تلك العمولات لا تؤثر على رواتب العمال .

وللمزيد راجع الفتويين: 17863، 100748.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات