تخلصي بقدر الجزء المحرم من راتبك

0 228

السؤال

سبق لي أن راسلت موقعكم المبارك بغية السؤال عن مسألة الوظيفة والقرار في البيت خصوصا وأن المجال الذي يمكن أن أعمل به يتضمن بعض المخالفات.
المهم، حتى ذلك الحين لم أكن قد توظفت بعد، أما الآن فقد توظفت رغما عني، كيف؟
ذات ليلة قالوا لي غدا ستذهبين إلى مكتب المحاسبة الفلاني لتبدئي هناك، وذلك دون مقدمات و دون أن تترك لي فرصة للتفكير بحيلة ما، و طبعا لا يمكنني مخالفة أهلي خصوصا أن الأعذار التي أقدمها لا تقنعهم، و الضغط علي كبير.
السؤال الأول:
في الوظيفة التي أعمل بها الآن أقوم بتقييد مصاريف الشركات و مداخيلها في برنامج على الحاسوب، وأحيانا من ضمن المصاريف التي أقوم بتسجيلها فوائد القروض=الربا.
سؤالي واضح و محدد: هل راتبي من هذه الوظيفة حرام و يجعل مطعمي و ملبسي حرام و دعائي غير مستجاب؟
السؤال الثاني:
أنا غير راضية عن وضعي حيث إني أقوم بتسجيل الربا أحيانا، وملابسي لا ترضيني من حيث الستر الواجب فالجلباب لا يستساغ دائما في الوظائف في القطاع الخاص، وهو المتاح، ماذا أفعل لا أملك ما أفعله و ليس باليد حيلة، فهل يؤاخذني الله تعالى لشيء لا يد لي فيه؟
لقد بقيت أتفادى الوظائف عاما ونصف، وتعرضت لضغط نفسي من كل من حولي حتى أعمل، وفي النهاية وجدت نفسي من حيث لا أدري وأنا أعمل في ما كنت أتفاداه، ليس الأمر بيدي، لا أستطيع مواجهة الجميع فأنا بشر ضعيف ولا أستطيع أن أصف لكم الضغط الذي كنت أعيش فيه قبل أن أعمل، فقد تعبت نفسيا.
قولوا لي بوضوح ما الذي يجب علي فعله فأنا مغلوبة على أمري، هل يؤاخذني الله تعالى على ذنب لا أملك تجنبه؟ لا أريد أن أرتكب هذه المخالفات و لكني لا أجد ما أفعله، صدقوني الجميع يضغطون علي حتى أعمل و عملت دون أن أريد، ولو تركت الوظيفة لا أتصور ماذا يمكن أن تكون ردة فعل من حولي، لا ألومهم فهم لا يعلمون، مساكين أشفق عليهم. ماذا أفعل؟
أم أني مخطئة بظنوني، ولا ذنب علي في هذه الوظيفة وهي نعمة من الله تعالى و أنا لا أفهم.أرجو التوضيح ؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقول السائلة أنها مغلوبة على أمرها في تقبل الوظيفة كلام غير مقبول، فإنه يمكنها رفض الوظائف التي تتضمن ما يحرمه الشرع، ولا سبيل للناس من حولها عليها، فالمسألة تحتاج منها إلى عزيمة وقوة إرادة، وحسن بيان لمن حولها حتى يتفهموا موقفها.

وبالنسبة لعملها الحالي إذا استطاعت أن تلتزم بالحجاب الشرعي، وأن لا تقوم بتسجيل الفوائد الربوية، فلا مانع من العمل فيه. أما إن كان عملها هذا يستلزم تركها للحجاب وحسابها للفوائد فلا يجوز.

ولا نستطيع القول أن راتبها كله حرام لأن أصل عملها مباح، ولكن عملها في تقييد الفوائد إعانة على الربا، فتتخلص من راتبها في وجوه الخير بقدر عملها في تسجيل الفوائد مع الامتناع عن تسجيلها في ما يستقبل إن بقيت في هذا العمل.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة