السؤال
قرأت لكم ما جاء بشأن دلالة الحروف المقطعة في أوائل سورالقرآن، وجوابكم : هو قول عام كغيره من أقوال السابقين، والذي توصلنا إليه ـ بفضل الله ـ أن دلالة هذه الحروف المباركة تقع ضمن القسم والمعنى لجميعها : أقسم بالله ـ ثم تكمل النص اللاحق لها فيستقيم النص، وليجرب ذلك من يريد في مصحف القرآن وكل ما قيل بشأنها لا ينطبق على دلالتها التي توصلنا إليها، ووضعها في اللغة ضمن تصنيف يسمى في البلاغة ـ الإلغازـ فمثلا : { ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه } تكون هكذا: أقسم بالله : ذلك الكتاب لا ريب فيه.
مع تقديري.