السؤال
في البداية أشكركم على هذا الموقع المتميز وأطلب منكم أن تعرضوا أسئلتي على الشيخ، كما أطلب منكم أن تسامحوني على الإطالة وأن تجيبوا عن أسئلتي كاملة فإنني أعاني من الوسواس معاناة شديدة.
يخرج مني دم في الجلد في منطقة قريبة جدا من الفتحة التي يخرج منها الغائط نتيجة وجود حبوب. هل هذا الدم خارج من السبيلين؟ وعند حلق العانة، إذا خرج دم من الخصية أو الذكر (من الجلد حيث يوجد بعض الشعر وليس من مخرج البول. هل هذا الدم خارج من السبيلين؟ من عادتي أن ينزل أحيانا بعد التبول قطرة من البول بعد حوالي عشر دقائق ولكني وجدت مرة خروج قطرة بعد حوالي 25 دقيقة ولم أدر لو أنني استبرأت بعد عشر دقائق بالسلت و دفع ما بالذكر من بقايا البول) هل ستخرج تلك القطرة أم تبقى ولا تخرج إلا بعد مدة طويلة. المشكلة أنني أحيانا في صلاة الصبح أتوضأ مباشرة بعد التبول(أنتظر أكثر بقليل عشر دقائق ثم استبرئ وأستنجي وبعدها مباشرة أتوضأ. هل صلاتي في هذه الحالة صحيحة؟
في السابق كنت متقطعا في الصلاة ثم منذ أكثر من سنة صرت لا أترك أي صلاة والحمد لله. ولكن قبل أشهر كانت عندي حالة وسواس شديدة جدا والآن مع العلاج النفسي بدأت تخف :
المشكلة أنني مع اشتداد الوسواس وضعف الإيمان عندي صلوات لم أصلها (قلت سأصليها عندما يخف الوسواس) فسجلتها كي لا أنسى عددها وهي في الواقع ليست كثيرة جدا ومتفرقة فمثلا لو فاتتني جماعتي الظهر والعصر، ونظرا لأنني كنت أجد صعوبة كبيرة في الصلاة منفردا قد لا أصليهما ثم أصلي المغرب في جماعة. الآن وقد بدأت أشفى أسأل:
هل أقضي الصلوات التي سجلتها أولا أم القديمة علما أنني أظن أن هناك صلوات نسيت تسجيلها؟ وهل عند تركي بعض الصلوات وتسجيلها لأصليها في ما بعد أعتبر قد تركت الصلاة؟ كما أنني نتيجة للوسواس أشك في أنني فعلت أشياء تجعلني كافرا فأتلفظ بالشهادتين . لو فرضنا أنني قد كفرت فهل يقبل إسلامي؟ إذا تركت بعد ذلك بعض الصلوات وقلت سأصليها في يوم آخر؟
اطلعت في هذا الموقع على كيفية القضاء لصاحب الفوائت الكثيرة فإذا كنت نتيجة ضعف الإيمان لا أقضي إلا صلاة أو صلاتين في اليوم فهل تقبل مني ؟ وهل يقبل مني ما أقوم به من أعمال أخرى كقراءة القرآن وطلب العلم (الدنيوي لأهداف أخروية) وصلاة التراويح؟
كما أنني كنت سابقا أقوم بأخطاء في العبادات قد تبطل صلاتي والآن صرت أخاف أن تكون صلاتي غير صحيحة، علما أنني أعتقد أنني الآن لست مقصرا في التعلم بما أنني أحضر مجالس العلم وأقرأ بعض ما في الكتب. لو فرضنا أن صلاتي غير صحيحة هل أنا مأجور مع كل ما ذكرته لكم فنتيجة لهذه الأفكار صرت لا أتحمس لأداء العبادة؟