رتبة حدِيث: الصَّلَاةُ خَيْرُ مَوْضُوعٍ....

0 330

السؤال

هل حديث: الصلاة خير موضوع فمن استطاع أن يستكثر فليستكثر. حديث صحيح ؟ فإني بحثت في رجال طرقه فوجدت فيهم متروكين. فهل هذا الحديث صحيح الإسناد؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فهذا الحديث رواه أحمد والطبراني والحاكم وصححه، وله طرق عن أبي ذر وأبي أمامة.

قال الحافظ في التلخيص: حديث: الصلاة خير موضوع، فمن شاء استقل، ومن شاء استكثر . وهو خبر مشهور. أحمد والبزار، من حديث عبيد بن الحسحاس، عن أبي ذر. ورواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي إدريس الخولاني، عن أبي ذر في حديث طويل جدا وأورده الطبراني في الأوسط، ورواه في الطوالات أيضا من طريق أخرى، عن ابن عائذ، عن أبي ذر ومن طريق يحيى بن سعيد السعيدي، عن ابن جريج، عن عطاء، عن عبيد بن عمير، عن أبي ذر. وأعله ابن حبان في الضعفاء بيحيى بن سعيد وخالف الحاكم فأخرجه في المستدرك من حديثه، وله شاهد من حديث أبي أمامة، ورواه أحمد بسند ضعيف. انتهى.

وضعفه محقق المسند. ورأى الألباني أنه يتقوى بمجموع طرقه فيكون حسنا لغيره.

وبعد فالحديث إنما هو في الفضائل، والخطب فيه سهل، فالعلماء يسهلون في رواية ما كان من هذا الباب ولا يشددون فيه تشديدهم في أحاديث الأحكام، وقد نقل في الكفاية عن الإمام أحمد قوله: إذا روينا عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحلال والحرام والسنن والأحكام تشددنا في الأسانيد، وإذا روينا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في فضائل الأعمال، وما لا يضع حكما أو يرفعه تساهلنا في الأسانيد. انتهى.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات