مشروعية استرجاع المسلم عند كل مصيبة

0 484

السؤال

هل يجوز لي قول: اللهم آجرني في مصيبتي وأبدلني خيرا منها في حالة كانت المصيبة الواقعة علي هي من فعل محرم ارتكبته وجرت لي هذه المصيبة؟
وجزاكم الله ألف خير.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فان الذنوب من أسباب نزول المصائب، ويتعين على العبد أن يتوب إلى الله من ذنوبه، فقد قال الله تعالى: ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى {طه: 124}.

 وقال تعالى: ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون {الروم:41}.

 وذكر الله تعلى قصة أهل الجنة في سورة القلم أنهم حرموا منها بسبب عزمهم على حرمان الفقراء منها، فتابوا و:قالوا سبحان ربنا إنا كنا ظالمين {القلم:29}،  فأقبل بعضهم على بعض يتلاومون {القلم:30}، قالوا يا ويلنا إنا كنا طاغين {القلم:31}، عسى ربنا أن يبدلنا خيرا منها إنا إلى ربنا راغبون {القلم:32}.

قال القرطبي في التفسير : قال ابن مسعود : إن القوم أخلصوا وعرف الله منهم صدقهم فأبدلهم جنة يقال لها الحيوان ، فيها عنب يحمل البغل منها عنقودا واحدا. اهـ
 وقد أخرج الإمام مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها إلا أجره الله في مصيبته وأخلف الله له خيرا منها.
وكلمة مصيبة هنا نكرة في سياق النفي فهي تفيد العموم  وإن اختلف سبب وجودها .

قال الزرقاني: ما من مسلم تصيبه ( مصيبة ) أي مصيبة كانت لقوله صلى الله عليه وسلم كل شيء ساء المؤمن فهو مصيبة رواه ابن السني. قال الباجي هذا اللفظ موضوع في أصل كلام العرب لكل من ناله شر أو خير ولكن يختص في عرف الاستعمال بالرزايا والمكاره ....وفي مراسيل أبي داود إن مصباح النبي صلى الله عليه وسلم طفي فاسترجع فقالت عائشة: إنما هذا مصباح فقال كل ما ساء المؤمن فهو مصيبة .... قال أبو عمر بن عبد البر : فينبغي لكل من أصيب بمصيبة أن يفزع إلى ذلك تأسيا بكتاب الله وسنة رسوله قال ابن جريج ما يمنعه أن يستوجب على الله ثلاث خصال كل خصلة منها خير من الدنيا وما فيها صلوات الله ورحمته والهدى. انتهى.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات