الرد على من سأل من خلق الله تعالى

0 455

السؤال

كيف أرد على كافر يسأل من خلق ربك؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم : 6825، وغيرها أنه لا ينبغي أن يجادل أهل الأهواء والزيغ  ، من لم يكن مؤهلا لذلك برسوخه في العلم، ودرايته بالمناظرة وآدابها. ليلا يضعف في الجحة فيعتقد الطرف الآخر أنه على صواب .
أما الإجابة على السؤال المذكور، فإن من المعلوم أن الله تعالى خالق كل شيء وقد سبق بيان الأدلة على ذلك في الفتوى رقم : 52377،  وإذا ثبت أنه سبحانه وتعالى هوالخالق فكيف يكون مخلوقا؟! فهذا أمر محال ولا يقبله عقل أبدا، ففي صحيح البخاري عنأنس بن مالك  :قال . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لن يبرح الناس يتساءلون حتى يقولوا: هذا الله خالق كل شيء، فمن خلق الله ".

وفي رواية في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يأتي الشيطان أحدكم، فيقول: من خلق كذا؟ حتى يقول: من خلق ربك؟ فإذا بلغه، فليستعذ بالله، ولينته ".   قال الحافظ ابن حجر : قال الخطابي على أن قوله من خلق ربك كلام متهافت ينقض آخره أوله لأن الخالق يستحيل أن يكون مخلوقا ثم لو كان السؤال متجها لاستلزم التسلسل وهو محال وقد أثبت العقل أن المحدثات مفتقرة إلى محدث فلو كان هو مفتقرا إلى محدث لكان من المحدثات انتهى . وفي مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح : قال الخطابي: لو أذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في محاجته لكان الجواب سهلا على كل موحد أي: بإثبات البراهين القاطعة على أن لا خالق له تعالى بإبطال التسلسل، ونحوه كاستحضار أن جميع المخلوقات داخلة تحت اسم الخلق، فلو جاز أن يقال: من خلق الخالق لأدى إلى ما لا يتناهى، وهو باطل قطعا،.

انتهى.                                                                                                                                                    والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة