هل قذف المحصنات هو قول: يا زانية، للمرأة المتزوجة فقط؟

0 207

السؤال

هل قذف المحصنات هو قول: يا زانية، للمرأة المتزوجة فقط؟ أم أن الأمر يتعدى ذلك؟.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فليست صيغ القذف محصورة في الكلمة المذكورة: فقد عرفه الحنفية، والحنابلة بأنه: الرمي بالزنا، وزاد الشافعية: في معرض التعيير، وعرفه المالكية بأنه: رمي مكلف حرا مسلما بنفي نسب عن أب، أو جد، أو بزنا. كما جاء في ‏الموسوعة الفقهية.

قال الحجاوي في الإقناع: وهو: الرمي بزنا، أو لواط، أو شهادة به عليه، ولم ‏تكمل البينة، وهو كبيرة.

ولا علاقة بين الإحصان والزواج في باب حد القذف، بل المحصن ‏هنا من جمع خمسة أوصاف ـ ذكرا كان أو أنثى ـ وهي كما قال مرعي في دليل الطالب: كونه: حرا مسلما عاقلا ‏عفيفا عن الزنا، يطأ ويوطأ مثله.

ويحصل ذلك ببلوغ الغلام عشر سنين، والجارية تسعا، وليس البلوغ شرطا، خلافا ‏للشافعية، والحنفية، ذكره الموفق في المغني، فلا يقام الحد على القاذف حتى تجتمع هذه الصفات في المقذوف، فإن تخلف ‏بعضها عزر القاذف، ولم يحد، وقد ورد للإحصان في القرآن أربعة معان، فانظرها للفائدة في الفتوى رقم: 15512‏.

وينظر تفصيل ذلك في الفتاوى التالية أرقامها: 126407، 134420، ‏‎50285‎‏.‏

فإذا طالب المقذوف بالحد، وكان بالغا، وكان القاذف بالغا عاقلا مختارا، أقام عليه القاضي الحد ثمانين جلدة.‏

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة