السؤال
ما حكم رسم الكرتون والأنمي؟ أرسم للتسلية فقط ، وليس في نيتي التشبيه بخلق الله، فهل يجوز في حالة النية بعدم التشبه بخلق الله: إنما الأعمال بالنيات؟ أم يجب الطمس؟ وكمثال: أرسم وجها دون جسم أو أطمس الأنف أو الفم.
ما حكم رسم الكرتون والأنمي؟ أرسم للتسلية فقط ، وليس في نيتي التشبيه بخلق الله، فهل يجوز في حالة النية بعدم التشبه بخلق الله: إنما الأعمال بالنيات؟ أم يجب الطمس؟ وكمثال: أرسم وجها دون جسم أو أطمس الأنف أو الفم.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الأصل في الرسم لذوات الأرواح التحريم، لأنه من التصوير المحرم شرعا، ولا تبيحه النية الصالحة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم: أحيوا ما خلقتم. رواه مسلم.
ولا حرج في رسم الصور التي تقتصر على الوجه وحده دون الجسم، أو الجسم وحده دون رأس، فقد صرح أهل العلم بأن حذف جزء من الصورة ـ لا تتم إلا به ـ يخرجها عن حكم الرسم المحرم، قال ابن قدامة ـ رحمه الله ـ في المغني: فإن قطع رأس الصورة، ذهبت الكراهة، قال ابن عباس: الصورة الرأس، فإذا قطع الرأس فليس بصورة، وحكي ذلك عن عكرمة، وقد روي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتاني جبريل، فقال: أتيتك البارحة، فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل، وكان في البيت ستر فيه تماثيل، وكان في البيت كلب، فمر برأس التمثال الذي على الباب فيقطع، فيصير كهيئة الشجر، ومر بالستر فلتقطع منه وسادتان منبوذتان يوطآن، ومر بالكلب فليخرج، ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ وإن قطع منه ما لا يبقي الحيوان بعد ذهابه، كصدره أو بطنه، أو جعل له رأس منفصل عن بدنه، لم يدخل تحت النهي، لأن الصورة لا تبقي بعد ذهابه، فهو كقطع الرأس، وإن كان الذاهب يبقي الحيوان بعده، كالعين واليد والرجل، فهو صورة داخلة تحت النهي. انتهى.
وعلم أن طمس الأنف وحده أو الفم وحده لا يجوز، لأنه بذهابهما يبقى الإنسان أو الحيوان بعدهما، وللفائدة يرجى مراجعة الفتاوى التالية أرقامها: 265381، 258430، 111771.
والله أعلم.