تفسير: لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى...

0 39

السؤال

يقول الله -تعالى- في سورة المائدة:"لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داوود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون"
ما المقصود ب: "اللسان" في الآية الكريمة، ولماذا لم يأت بصيغة التثنية "لساني"؟!!

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالمقصود بلعنهم على اللسان في الآية الكريمة: أي بالكلام، فإن الإنسان يتكلم بلسانه، أي لعنهم داود بكلامه، ولعنهم عيسى -عليهما السلام- بكلامه.

قال الطاهر بن عاشور في التحرير والتنوير: أي لعنوا بلسان داوود، أي بكلامه الملابس للسانه. اهــ.
وقد جاء في بعض كتب التفسير الصيغة التي لعنوا بها.

قال الشنقيطي في أضواء البيان، بعد أن ذكر أن اللعن كان على أصحاب السبت، وعلى من كفر بعد أن أكل من المائدة:
قال بعض من قال بهذا القول: إن أهل أيلة لما اعتدوا في السبت، قال داود -عليه الصلاة والسلام-: اللهم ألبسهم اللعن مثل الرداء، ومثل المنطقة على الحقوين، فمسخهم الله قردة.

 وأصحاب المائدة لما كفروا، قال عيسى -عليه الصلاة والسلام-: اللهم عذب من كفر بعد ما أكل من المائدة، عذابا لم تعذبه أحدا من العالمين، والعنهم كما لعنت أصحاب السبت، فأصبحوا خنازير. اهــ.
وأما لماذا لم يأت بلفظ التثنية "لساني" فالله -تعالى- لا يسأل عما يفعل.

وإن كنت تسأل عن الحكمة من الإتيان بلفظ الإفراد دون لفظ التثنية، فقد ذكر أهل اللغة أن المثنى إذا أضيف إلى شيئين هما جزآه جاز في المثنى الجمع والتثنية والإفراد، وأن الإفراد أفصح إذا فرق بين الشيئين.

قال في أضواء البيان: المثنى إذا أضيف إليه شيئان هما جزآه، جاز في ذلك المضاف الذي هو شيئان الجمع، والتثنية، والإفراد. وأفصحها الجمع، فالإفراد، فالتثنية على الأصح، سواء كانت الإضافة لفظا أو معنى. ومثال اللفظ: شويت رؤوس الكبشين أو رأسهما، أو رأسيهما.

ومثال المعنى: قطعت من الكبشين الرؤوس، أو الرأس، أو الرأسين.
فإن فرق المثنى المضاف إليه، فالمختار في المضاف الإفراد، نحو: على لسان داود وعيسى ابن مريم.

ومثال جمع المثنى المضاف المذكور الذي هو الأفصح، قوله تعالى: فقد صغت قلوبكما [66 4]، وقوله تعالى: والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما [5 38].

ومثال الإفراد قول الشاعر:

حمامة بطن الواديين ترنمي  سقاك من الغر الغوادي مطيرها. اهــ.
 والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات