السؤال
أنا علي قضاء أربع سنوات من الصلاة، ورأيت سابقا أنه يجب قضاء صلاة يومين في يوم.
فما حكم أن أحدد وقتا خاصا في يومي لقضاء الصلاة. مثلا: العصر أو في الليل؟
مع العلم أنه يكون عندي وقت فراغ، لكن أيضا خلال هذا الفترة عندي امتحانات ودراسة؟
وما حكم التكاسل عن قضاء الصلاة، ولكني أقوم لأصليها، وقد قرأت سابقا أنه من النفاق؟
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فإن الاقتصارعلى قضاء صلاة يومين في كل يوم هو قول لبعض فقهاء المالكية بالنسبة لمن لديه أشغال يحتاجها، أما من يستطيع قضاء أكثر من ذلك من غير مشقة تلحقه في بدنه، أو معاشه، فهذا لا يكفيه من القضاء؛ كما سبق في الفتوى: 215236.
وبناء على ما سبق، فإذا كان لديك فراغ يمكن استغلاله في القضاء على نحو لا يضر ببدنك أو معاشك، فيجب عليك القضاء بمقدار ما تستطيعين. وانظري الفتوى: 158977.
وقد جاء في كتاب الله تعالى أن التكاسل عن الصلاة من صفات المنافقين، حيث قال تعالى: إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا {النساء:142}.
قال ابن كثير في تفسيره: وقوله: {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا } هذه صفة المنافقين في أشرف الأعمال وأفضلها وخيرها، وهي الصلاة. إذا قاموا إليها قاموا وهم كسالى عنها؛ لأنهم لا نية لهم فيها، ولا إيمان لهم بها ولا خشية، ولا يعقلون معناها، كما روى ابن مردويه، من طريق عبيد الله بن زحر، عن خالد بن أبي عمران، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس قال: يكره أن يقوم الرجل إلى الصلاة وهو كسلان، ولكن يقوم إليها طلق الوجه، عظيم الرغبة، شديد الفرح، فإنه يناجي الله [تعالى] وإن الله أمامه يغفر له، ويجيبه إذا دعاه، ثم يتلو ابن عباس هذه الآية: {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى}. اهـ
وراجعي المزيد في الفتويين: 128016، 370174.
فتوبي الى الله، وجاهدي نفسك على عدم التثاقل عن الصلاة مستقبلا، وعفا الله عما سلف.
ولمزيد الفائدة انظري الفتوى: 61320.
والله أعلم.