الاجتماع للتعزية يعتبر من النياحة

0 348

السؤال

نحن شباب نجلس يوميا بعد صلاة العشاء نقرأ القرأن وفي يوم من الأيام كانت عندنا في القرية جنازة لأحد الأشخاص قد توفي فذهبنا جميعا وقمنا بدفنه والعزاء عند المقابر لأهل الميت كعادة القرية ولكن في المساء يقوم أهل الميت بعمل سرادق لقراءة القرآن والناس يذهبون للعزاء ففي هذا اليوم قال أحد الشباب نلغي جلسة القرآن ونذهب للعزاء في السرادق فقلت له إننا ذهبنا في الصباح للدفن وأخذ العزاء على المقابر ونجلس أحسن لجلسة القرآن فهذا ثواب أكبر ولكنه اعترض وقال هذا ثواب أكبر وهو العزاء فقولوا لي أي عمل له الأجر العظيم عند الله لأننا شباب نحرص على الثواب الأعظم فنحن عقدنا النية على ذلك منذ خمس سنوات أفيدونا أفادكم الله وشكرا .

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فتعزية المسلم بسبب موت بعض أقاربه مستحبة، ولا بأس بأن تكون عند القبر وتفعل مرة واحدة ولا تتكرر، فينبغي لكم أن تكتفوا بالتعزية التي قمتم بها عند المقابر ولا تذهبوا إلى الجموع المذكورة، فإن الاجتماع للتعزية يعتبر من النياحة، وراجع الفتوى رقم: 6068.

كما أن الاجتماع للقراءة على الميت من البدع التي لا تستند إلى دليل، فلا ينبغي المشاركة فيها ولا حضورها، وراجع الفتوى رقم: 2288.

واجتماعكم للقراءة إن كان للمدارسة والحفظ فهذا عمل طيب وثوابه عظيم، لقوله صلى الله عليه وسلم: وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده. رواه مسلم.

وإن كانت القراءة بشكل جماعي وبصوت واحد فهذه بدعة محدثة ينبغي تجنبها، فقد قال صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. متفق عليه. وراجع الفتوى رقم: 7673.

وبما قدمناه يتبين للسائل أن الاشتغال بقراءة القرآن ومدارسته أفضل، لكن ينبغي أن يكون على الوجه الشرعي.

والله أعلم.  

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة