الوساطة في التعيين في الوظائف العامة

0 299

السؤال

وهذا يا شيخ تكملة سؤالي رقم 271076وأرجو من حضرتك أن تجاوب عليه بنفسك ولا تحيلني لأسئلة مشابهة موظفة والشركة في غني عنها أقول لنفسي أنا اعتبر عينت لأسهل علي أخي عمله إذا المفروض أن آخذ من أخي نقودا وليس من الشركة ولقد سالت شيخا سلفيا من قبل وقال لي لو الشركة قطاع عأم إذا مالك في هذه الحالة يعتبر حلالا لأن الدولة المفروض أن توفر لأبنائها عملا فهل هذا الكلأم صحيح فعلا يا شيخ وهل المفروض فعلا من الدولة أن توفر عملا للأفراد هل هذا صحيح فعلا يا شيخ ولكني سمعت من شيخ سلفي آخر أن الدولة المفروض أن تصرف علي الضعفاء والمساكين والنساء وتصرف في حدود الكفاية فخفت وقلت لنفسي إن الدولة الآن تعطي لأبي أجرا وهو معاشه من العمل والمفروض أن يصرف أبي هو علينا لأننا مكلفون من أبي إذا المفروض أن لا تصرف الدولة علي أنا لأنها تعطي لأبي فلوس معاش وهو مسئول عنا وأكيد الدولة تعطي أبي من ضمن فلوس المعاش جزء لي وهذا جعلني لا اقتنع برد الشيخ عندما قال لي لو قطاع عأم لا يهم وأقول لنفسي لو كان يري أن مالي حلال كان من البداية قال لي إنها حلال ولكنه سكت وقال لي لو الشركة قطاع عأم إذا مالك حلال وسكوته هذا في الرد علي سؤالي جعلني أخاف هل مالي فعلا حلال يا شيخ أم لا لأنني فعلا خائفة جدا ومش قادرة اتركه لأنني لو تركته سوف يزعل مني أبي وأمي ويوبخوني كثيرا لدرجة أن أمي قالت لي لو تركتي عملك سوف أمرض وأبوك ممكن يموت فيها وأن الناس لا تجد عمل وأنتي في يديك عمل وتتركيه هذا أكيد جنون وأنا فعلا يا شيخ لو اتثبت إن شاء الله سوف احصل علي مرتب كبير هل يا شيخ لو أخي فعلا والمديرة تحايلوا فعلا لكي اعمل هل يكون مالي أنا حلال حتى لو عرفت أنهم فعلا تحايلوا خائفة لأنني سمعت مثلا يا شيخ لو الشخص اشتري سلعه مسروقة وهو يعلم أنها مسروقة فهو يشترك في الوزر مع السارق هل أكون أنا كذلك لو تبين لي أنهم فعلا تحايلوا وأنا علمت هذا هل اشترك معهم في الوزر ويجب علي أن اترك هذا العمل فورا يعني يا شيخ لو تأكدت فعلا أن أخي والمديرة تحايلوا بالكلمات الغير صحيحة لكي أعمل لان العمل لم يكن بحاجه لي لأن أخي أعطي لي جزء من عمله ومجيئي للعمل ليس بسبب انقطاع احد الأفراد عن العمل مثلما أخبرت حضرتك المديرة اصلا طيبه يا شيخ بس أنا خائفة وبقول لنفسي إن المديرة مش هي اللي بتدفع لي النقود من جيبها ولكنها كدة جعلت وكلفت الشركة أن تدفع فلوس لموظفه والشركة في غني عن هذه الموظفة أنا فعلا يا شيخ اعمل ولكنه عمل بسيط جدا وتوجد أيأم لا أعمل فيها إلا دقائق معدودة ولكني فعلا اذهب لعملي يوميا واحتبس في فترة العمل وهكذا فهل مالي كدة يعتبر حلال مرتبي كله بالحوافز وأي مكافآت خلال الشهر وأي بدلات مالي كله وما احصل عليه يعتبر حلال مثل أي موظف عادي في الشركة أم لا أم اخذ فقط ما يكفيني والباقي أتصدق به أحيانا بقول لنفسي أنا كدة أعتبر أساعد أخي في عمله وأخذت جزء من شغله إذا المفروض أن أخي يعطي لي جزء من مرتبه هو وليس من الشركة لأنه المفروض أن يقدم للشركة عمل وأنا ساعدته في إنجاز هذا العمل لأنني كدة أنا بساعد أخي في عمله بدلا من أن يقوم به وحدة أخذت منه جزء وعملته له يبقي المفروض أن يعطيني أخي جزء من مرتبه نظير مساعدتي له
المديرة أحيانا يا شيخ تعمل أشياء وممكن أنها لم تقصد إنها خطا ممكن تكون بتعملها بنيه طيبه مثلا يا شيخ أنا أعمل بعقد مثلما قلت لحضرتك يعني مرتبي يحسب باليوم يعني لو تغيبت عن العمل يوم يخصم مني مرتب ذلك اليوم ومرتبي الآن صغير وإجازتنا أصلا يوم الجمعة والسبت والمديرة عندما وجدت أن مرتبي صغير بدأت تحسب لي يوم السبت كأنني حضرنه يوم إضافي مع انني لم أذهب للعمل ذلك اليوم أصلا وتكتب المديرة أنني ذهبت ذلك اليوم وترسله للمسئولين عن المرتبات لكي يحسبوا لي ذلك اليوم هذا الأمر جعلني اشك في أنها ممكن تكون كتبت صيغه الطلب بنيه طيبه مع أنها لم تحتاج لي لأنها بتعمل حاجات لم تقصد إنها حرام ولكنها في الأصل مش صحيحة هل أترك عملي هذا يا شيخ ياسر والمفروض ال يهمني قول أمي بأنها ممكن تمرض ولا يهمني زعلها لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ولا يهمني قولها بان أبي سوف يمرض وهكذا اتن حاسة إنني مش قادرة أترك هذا العمل من شدة خوفي من أهلي وهذا الشعور يؤلمني جدا جدا لو اشتريت طعام أو أي شيء بنقودي أكون مرعوبة واشعر أنني أكل طعام حرأم من شدة خوفي من أن اترك العمل من شدة خوفي من أهلي يعني بأشعر أنني بأكل حرام ومش قادرة اتركه من خوفي من أهلي وفعلا يا شيخ باحس هذا الإحساس هل هذا يعتبر شرك ساعات اقعد اقنع نفسي أنني مش بأخاف من احد ولو عايزة اعمل حاجه حاعملها ولو أردت ترك العمل مش حيهمني احد من أهلي ولكنني ارجع واجد نفسي فعلا فعلا مش قادرة اعمل شيء فعلا من شدة خوفي منهم ساعات اعند نفسي في الشغل واكل عادي من فلوسي وأقول

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق الجواب على هذا السؤال، وذلك في الفتوى رقم: 62880

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات