السؤال
تزوجت من امرأة لم تستقر في منزلي منذ زواجنا سوى أيام تعد على الأصابع وعندما حملت لاحظت عليها عدم الرضا وكنت ألبي طلبها بإيصالها لأهلها عندما تطلب ذلك وعندما أطلب عودة زوجتي يقوم أهلها بطلبي أن أبقيها لعدة أيام لديهم بحجة الوحم ومشاكل الحمل النفسية وذهبت أيام وشهور وهي لديهم وعندما جاءتها الولادة ذهبوا بها للمستشفى وطلبوا حضوري والحمد لله رزقنا بولد وخرجت من المستشفى قبله بعدة أيام وكالعادة (إلى بيت أهلها ) وعند إخراج ابني من المستشفى جاءت معي لبيتي وهي غير راضية وأقامت لدينا خمسة أيام لم ترضع ولدي ولو رضعة واحدة ثم تركته مع أمي وذهبت لأهلها حتى أصبح عمره سنة وتسعة أشهر لم تسأل عنه ولو بالهاتف مرة واحدة وفجأة جاءت هي وأخوها الأكبر وبعض خالاتها بحجة زيارة والدي المريض وغافلوا والدتي وهربوا بابني الذي لا يعرف أمه مطلقا وكانت جدته (أمي ) هي التي تعتني به منذ ولادته . والآن أنا أسأل فضيلتكم عدة أسئلة :
1:- هل تحق لها الحضانة بالرغم من أن الولد لا يعرفها ولم يعش معها ولو لحظة واحدة حتى قارب السنتين . وهل يحق لي تحميل أمه وأهلها مسؤولية ما قد يحدث له (لا قدر الله )من مضاعفات نفسية أو صحية جسدية ؟
2:- هل يحق لها المطالبة بالنفقة عن تلك الفترة التي قضتها في منزل أهلها وأنا غير راض على ذلك؟3:- هل يحق لها المطالبة بالطلاق من دون قدح شرعي في شخصي مع العلم بأنني أريدها وصبري عليها الفترة الماضية كان بدافع الأمل أن تعود إلى رشدها وتفكر بمستقبلنا مع طفلنا فدخلي ولله الحمد جيد وأعمل مدرسا وسبق وأن هيأت لنا منزلا مستقلا عن أهلي وليس لديها العذر في العيش معي ومع ولدها . وهل أستطيع طلبها عن طريق القاضي ومنع بعض أهلها منها إذا تأكد لي أن أخاها الأكبر الذي يعد وليا لها هو سبب مشاكلنا وذلك بدافع التحايل عليها وأخذ ما معها من مال وذهب وخلافه ( أي أنه يعدها كأي عرض من عروض التجارة فقط وقد قام ببيع ما اشتريته لها من ذهب يقدر بحوالي 30 ألف ريال وعندما سألته قال قمنا ببيعه لنصرف عليها لأنك تركتها دون نفقة !!!) وقد سبق له أن قام بتطليقها من زوج سابق لم يدخل بها ويقوم بعمل البريء والمصلح عندما تكون مقيمة في بيت أهلها ويعيدها لي بين الحين والآخر وعندما تأخذ حاجتها من المال أو الذهب تظهر لنا رغبتها في العودة إلى بيت أهلها وكثير من المشاكل تحدث لدينا وفجأة وإذا به يظهر وكأنها مصادفة ثم يأخذ أخته ويذهب ... فما رأي فضيلتكم في ذلك ....