السؤال
رسالة إلى علماء الأمة الإسلامية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفع الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم. رواه البخاري، علماءنا الأفاضل: تعرض نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) في أزمنة ماضية وفي هذا الزمان إلى إساءات من أفواه وأقلام أناس تجهل قدر هذا النبي وفضله وبغض النظر عن جهلها فهي من أعداء الإسلام وأعداء نبي الإسلام وهي لن تدخر جهدا في كل زمان ومكان من أن تسيء وتؤذي المسلمين ونبي المسلمين بأقلامها وأفواهها وأيديها وأرجلها وبكل ما تملك من قوة حتى تجد من يردعها عن فعل ذلك، ونتيجة لذلك يستنفر علماء الأمة طاقاتهم ويبدؤون بعقد المؤتمرات والندوات للتعريف بنبي هذه الأمة ولطلب الاعتذار ممن أساء إلى نبينا الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) وهذا والله شيء جميل أن يجد نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) من يدافع عنه ويطلب له الاعتذار رغم أنه (صلى الله عليه وسلم) غني عن هذا لأن الله تعالى يدافع عنه فقد قال تعالى (إن الله يدافع عن الذين آمنوا) وقال تعالى: (إنا كفيناك المستهزئين) علماءنا الأفاضل: لقد أساء أعداء هذه الأمة إلى نبي هذه الأمة ووجد نبي هذه الأمة من يدافع عنه لكن من يدافع عن نبي من أنبياء الله تعرض للإساءة على ألسنة الكثيرين من علماء هذه الأمة وعامتهم نعم لقد تعرض نبي من أنبياء الله للإساءة على ألسنة الكثيرين منكم بكلمة ترددونها على ألسنتكم منذ زمن بعيد ولا تكلفون أنفسكم بالوقوف عليها وتدبر معناها رغم أنكم لم تتركوا بابا من أبواب العلم إلا وولجتم فيه ولا بابا من أبواب الكلام إلا ودخلتم فيه إلا هذه الكلمة التي تمرون عليها مرور الكرام.كلمة جرت على ألسنة الكثير من علماء هذه الأمة وأساتذتها وقلدهم العامة في ذلك وكم تمنيت لو أن أحدا من العلماء ظهر على إحدى الفضائيات وقف على هذه الكلمة وشرح معناها ونهى عن التلفظ بها لكن على العكس من ذلك رأيت العلماء والأساتذة يرددونها على ألسنتهم ليسمعها الناس ويقولون مثل قولهم وسأضرب مثلا على هذه الكلمة.1- من بعض أسماء أمتنا (أمة محمد ) لأننا اتبعنا ما أنزل على نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) وانتهينا عن ما نها عنه فهل يصح أن نسمي من خالف شرع هذا النبي بالمحمدي أو نسمي الجماعة التي تخالف شرعة بالمحمديين، هذا لا يصح2- لقد نهى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن شرب الخمر فهل يصح أن نسمي من يشرب الخمر بالمحمدي أو المحمديين. لا يصح أيضا3- لو أن أحد العلماء ظهر على إحدى الفضائيات وتحدث عن مضار التدخين ونهى الناس عنه وكان اسمه أحمد مثلا فهل يصح أن نسمي من لم يتبع نصحه بالأحمدي أو الأحمديين. كذلك لا يصح، ياعلماء الأمة لقد نهى لوط عليه السلام قومه عن فعل المنكرات وعن إتيان الرجال شهوة من دون النساء فكيف تنسبون إليه عملا لم يعمله ولم يأمر به بل نهى عنه، كيف تسمون من يأتي الرجال شهوة من دون النساء باللوطي أو اللوطيين، فهل ورد في القرآن الكريم ذكر هذه الكلمة التي تدل على قبح فعلها، فهل وردت هذه الكلمات على لسان رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، هل وردت هذه الكلمات على لسان أحد من الصحابة أو التابعين لا والله لم ترد في كل ما ذكرت، إن جرت على ألسنتكم وأنتم لا تشعرون فعليكم الآن بمراجعة معناها والكف عن النطق بها والاعتذار إلى نبي الله لوط عليه السلام، ياعلماء الأمة هذه رسالتي لكم أرجو أن تتدارسوها وأن تفكروا في معناها ولا تعودوا للإساءة إلى نبي الله لوط عليه السلام، ما المانع أن نقول عمل قوم لوط بدلا من هذه الكلمات (لوطي أو لوطيين) التي تسيء إلى نبي الله لوط عليه السلام.عودوا إلى الله أيها العلماء وكفوا عن النطق بهذه الكلمات وانصحوا الأمة بالكف عن ذكرها، وفي الختام قال تعالى (فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله) صدق الله العظيم؟