صفحة جزء
5037 ( 53 ) ما جاء في فضل ذكر الله

( 1 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد عن أبي الزبير عن طاوس عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما عمل ابن آدم من عمل أنجى له من النار من ذكر الله ، قالوا : يا رسول الله ، ولا الجهاد في سبيل الله ، قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، تضرب بسيفك حتى ينقطع ثم تضرب به حتى ينقطع ثلاثا .

( 2 ) حدثنا هشيم عن يعلى بن عطاء عن بشر بن عاصم عن عبد الله بن عمرو قال ، ذكر الله بالغداة والعشي أفضل من حطم السيوف في سبيل الله وإعطاء المال سحا .

( 3 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن علقمة بن مرثد عن ابن سابط عن معاذ قال : لأن [ ص: 236 ] أذكر الله من غدوة حتى تطلع الشمس أحب إلي من أن أحمل على الجياد في سبيل الله من غدوة حتى تطلع الشمس .

( 4 ) حدثنا معاذ بن معاذ عن سليمان التيمي عن أبي عثمان عن سلمان قال : لو بات رجل يعطي القيان البيض ، وبات آخر يقرأ القرآن ويذكر الله ، رأيت أن ذاكر الله أفضل .

( 5 ) حدثنا يزيد بن هارون عن أبي هلال عن أبي الوازع عن جابر الراسبي عن أبي برزة قال : لو أن رجلين أحدهما في حجره دنانير يعطيها والآخر يذكر الله كان ذاكر الله أفضل .

( 6 ) حدثنا شريك عن محمد بن عبد الرحمن عن أبي جعفر قال : ما من شيمة أحب إلى الله من الشكر والذكر .

( 7 ) حدثنا زيد بن الحباب قال حدثنا معاوية بن صالح قال حدثني عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن أبي الدرداء أنه قال : الذين لا تزال ألسنتهم رطبة من ذكر الله يدخلون الجنة وهم يضحكون .

( 8 ) حدثنا زيد بن الحباب قال أخبرنا معاوية بن صالح قال : أخبرني عمرو بن قيس الكندي عن عبد الله بن بسر أن أعرابيا قال : يا رسول الله ، إن شرائع الإسلام قد كثرت ، فأنبئني منها بما أتشبث به ، قال : لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله .

( 9 ) حدثنا ابن فضيل عن ليث عن ابن سابط قال : ائثروا بذكر الله واجعلوا لبيوتكم من صلاتكم خيرا .

( 10 ) حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن الإفريقي عن أبي علقمة عن أبي هريرة قال : إن أهل السماء ليرون بيوت أهل الذكر تضيء لهم كما تضيء الكواكب لأهل الأرض .

( 11 ) حدثنا شريك عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال : قال معاذ : لو أن رجلين أحدهما يحمل على الجياد في سبيل الله ، والآخر يذكر الله لكان هذا أعظم أو أفضل أجرا يعني الذاكر [ ص: 237 ]

( 12 ) حدثنا شريك عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد قال : قيل لأبي الدرداء : إن أبا سعد بن منبه جعل في ماله مائة محرر ، قال : أما أن مائة محرر في مال رجل لكثير ، ألا أخبركم بأفضل من ذلك ؟ إيمان ملزوم بالليل والنهار ، ولا يزال لسانك رطبا من ذكر الله .

( 13 ) حدثنا جرير عن منصور عن هلال بن يساف عن أبي عبيدة قال : ما دام قلب الرجل يذكر الله فهو في صلاة وإن كان في السوق ، وإن يحرك به شفتيه فهو أفضل .

( 14 ) حدثنا يحيى بن واضح عن موسى بن عبيدة عن أبي عبد الله القراط عن معاذ بن جبل قال : قال صلى الله عليه وسلم : من أحب أن يرتع في رياض الجنة فليكثر ذكر الله .

( 15 ) حدثنا جرير عن منصور عن سالم عن مسروق قال : ما دام قلب الرجل يذكر الله فهو في صلاة وإن كان في السوق .

( 16 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا مسعر قال حدثنا سعد بن إبراهيم عن أبي عبيدة قال : العبد ما ذكر الله فهو في صلاة .

( 17 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن هلال بن يساف عن عمرو بن ميمون عن ربيع بن خثيم عن عبد الله بن مسعود قال : من قال عشر مرات : " لا إله إلا الله له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " كان كعدل أربع رقاب ، أراه قال : من ولد إسماعيل .

( 18 ) حدثنا ابن فضيل عن ليث عن طلحة عن عبد الرحمن بن عوسجة عن البراء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كن كعتق رقبة .

( 19 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن هلال عن أبي الدرداء قال : من قال مائة مرة غدوة ، ومائة مرة عشية " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " لم يجئ أحد يوم القيامة بمثل ما جاء به إلا من قال مثلهن أو زاد .

( 20 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن مسلم عن سويد بن جهبل قال : من قال بعد العصر : " لا إله إلا الله له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " قاتلن عن قائلهن إلى مثلها من الغد [ ص: 238 ]

( 21 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن مسلم مولى سويد بن جهبل عن سويد وكان من أصحاب عمر ، ثم ذكر نحو حديث وكيع .

( 22 ) حدثنا يزيد بن هارون عن داود عن الشعبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبي أيوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات كن له كعدل عشر رقاب أو كعدل رقبة .

( 23 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا مسعر قال حدثني ثعلبة عن عمرو بن شعيب عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال ، لو أن رجلين أقبل أحدهما من المشرق والآخر من المغرب ، مع أحدهما ذهب لا يضع منه شيئا إلا في حق ، والآخر يذكر الله حتى يلتقيا في طريق لكان الذي يذكر الله أفضلهما .

( 24 ) حدثنا يعلى عن موسى الطحان عن عبد الرحمن بن سابط قال : دفع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حلقة وهم يذكرون الله فقال : إن الله ليباهي بمجلسكم أهل السماء .

( 25 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا محمد بن عمرو عن محمد بن إبراهيم فقال : قال عبادة بن الصامت : لأن أكون في قوم يذكرون الله من حين يصلون الغداة إلى أن تطلع الشمس أحب إلي من أن أكون على متون الخيل أجاهد في سبيل الله إلى أن تطلع الشمس ، ولأن أكون في قوم يذكرون الله من حين يصلون العصر حتى تغرب الشمس أحب إلي من أن أكون على متون الخيل أجاهد في سبيل الله حتى تغرب الشمس .

التالي السابق


الخدمات العلمية