تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
4800 - (بخ 4) : القاسم بن عبد الرحمن الشامي أبو ، [ ص: 384 ] عبد الرحمن الدمشقي مولى آل أبي سفيان بن حرب الأموي .

روى عن : تميم الداري ، وسلمان الفارسي ، وسهل بن الحنظلية ، وعبد الله بن مسعود (بخ) ، وعبيد بن فيروز ، وعدي بن حاتم الطائي (ت) ، وعقبة بن عامر الجهني (د س) ، وعلي بن أبي طالب ، وعمرو بن عبسة السلمي (ق) ، وعنبسة بن أبي سفيان (ت س) ، وفضالة بن عبيد الأنصاري ، ومعاوية بن أبي سفيان (ق) ، وأبي أمامة الباهلي (بخ د ت ق) ، وأبي أيوب الأنصاري (سي) ، وأبي هريرة ، وعائشة أم المؤمنين ، وقيل لم يسمع من أحد من الصحابة سوى أبي أمامة .

روى عنه : أيوب (س) رجل من أهل الشام ، وبشر بن نمير ، وثابت بن ثوبان ، وثابت بن عجلان (بخ ق) ، وثور بن يزيد الحمصي ، وجعفر بن الزبير (ق) ، وأبو معيد حفص بن غيلان ، وخالد بن أبي عمران (د) ، وسليمان بن عبد الرحمن الدمشقي الكبير (سي ق) ، وسليمان أبو الربيع ، وصدقة بن عبد الله السمين ، وعاصم بن رجاء بن حيوة ، وعبد الله بن العلاء بن زبر (ق) ، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ، وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر (س ق) ، وعبد العزيز بن عبيد الله بن حمزة بن صهيب ، وعتبة بن [ ص: 385 ] أبي حكيم الهمداني ، وعتبة بن عبد الرحمن الحرستاني ، وعثمان بن عبد الرحمن (مد) ، وعروة بن رويم اللخمي ، وأبو الغيث عطية بن سليمان (فق) ، وعلي بن يزيد الألهاني (ت ق) ، وعمر بن موسى بن وجيه الوجيهي ، والعلاء بن الحارث (د ت س) ، وغيلان بن أنس (ق) ، وكثير بن الحارث (بخ ت) ، ومعاوية بن صالح الحضرمي ، ومعاوية بن يحيى الصدفي ، والوضين بن عطاء (مد) ، والوليد بن جميل (بخ ت ق) ، والوليد بن سليمان بن أبي السائب ، والوليد بن عبد الرحمن بن أبي مالك ، ويحيى بن الحارث الذماري (4) ، ويزيد بن أبي مريم ، ويزيد بن يزيد بن جابر ، وأبو عبد الله النجراني ، وابن حرشف الأزدي (د) .

ذكره محمد بن سعد ، وأبو زرعة الدمشقي : في الطبقة الثانية من أهل الشام .

قال ابن سعد : وله حديث كثير في بعض حديث الشاميين أنه أدرك أربعين بدريا .

وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين : القاسم بن عبد الرحمن الشامي مولى معاوية ، ويقال : مولى يزيد بن معاوية . [ ص: 386 ] ليس في الدنيا القاسم بن عبد الرحمن شامي غير هذا .

وقال البخاري : القاسم بن عبد الرحمن ، وهو أبو عبد الرحمن الشامي مولى عبد الرحمن بن خالد بن يزيد بن معاوية القرشي الأموي سمع عليا ، وابن مسعود ، وأبا أمامة .

روى عنه : العلاء بن الحارث ، وابن جابر ، وكثير بن الحارث ، وسليمان بن عبد الرحمن ، ويحيى بن الحارث أحاديث مقاربة ، وأما من يتكلم فيه مثل جعفر بن الزبير ، وعلي بن يزيد ، وبشر بن نمير ، ونحوهم في حديثهم مناكير ، واضطراب .

وذكر أبو حاتم أن روايته عن علي ، وابن مسعود ، وعائشة مرسلة .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل : سمعت أبي ، وذكر القاسم أبا عبد الرحمن فقال : قال بعض الناس : هذه الأحاديث المناكير التي يرويها عنه جعفر بن الزبير ، وبشر بن نمير ، ومطرح فقال أبي : علي بن يزيد من أهل دمشق حدث عنه مطرح ، ولكن يقولون : هذه من قبل القاسم في حديث القاسم مناكير مما يرويها " الثقات " يقولون من قبل القاسم [ ص: 387 ] وقال أبو بكر الأثرم : سمعت أبا عبد الله ، وذكر له حديث عن القاسم الشامي عن أبي أمامة : أن الدباغ طهور فأنكره ، وحمل على القاسم : وقال يروي علي بن يزيد هذا عنه أعاجيب ، وتكلم فيها ، وقال : ما أرى هذا إلا من قبل القاسم قال أبو عبد الله : إنما ذهبت رواية جعفر بن الزبير لأنه إنما كانت روايته عن القاسم قال أبو عبد الله : لما حدث بشر بن نمير عن القاسم قال شعبة : ألحقوه به .

وقال جعفر بن محمد بن أبان الحراني : سمعت أحمد بن حنبل ومر حديث فيه ذكر القاسم بن عبد الرحمن مولى يزيد بن معاوية قال : هو منكر لأحاديثه متعجب منها قال : وما أرى البلاء إلا من القاسم .

وقال أبو زرعة الدمشقي : ذكرت لأبي عبد الله - يعني : أحمد بن حنبل - حديثا حدثنا به محمد بن المبارك أملاه علينا في سنة ثلاث عشرة ومائتين قال : حدثنا يحيى بن حمزة عن عروة بن رويم عن القاسم أبي عبد الرحمن قال : قدم علينا سلمان الفارسي دمشق فأنكره أحمد ، وقال لي كيف يكون له هذا اللقاء ، وهو مولى لخالد بن يزيد بن معاوية ؟ فذكرت لأحمد حديثا حدثنا به عبد الله بن صالح أن معاوية بن صالح حدثهم عن سليمان أبي الربيع عن القاسم أبي عبد الرحمن قال : رأيت الناس [ ص: 388 ] مجتمعين على شيخ فقلت : من هذا ؟ قال : سهل بن الحنظلية فسكت أحمد ، ولم يرده كما رد لقي القاسم سلمان فأخبرت عبد الرحمن بن إبراهيم بقول أبي عبد الله أن القاسم مولى لخالد بن يزيد ، وأن من كان عنده مولى لخالد يعني : لا يصح له هذا اللقاء فقال لي عبد الرحمن بن إبراهيم : كان القاسم مولى لجويرية بنت أبي سفيان فورث بنو يزيد بن معاوية ، ولاءه فلذلك يقال : مولى بني يزيد بن معاوية .

قال أبو زرعة : وذلك أحب القولين إلي .

أخبرنا بذلك أبو محمد عبد الواسع بن عبد الكافي الأبهري عن أبي الحسن علي بن محمد بن هبل الطبيب إذنا قال : أخبرنا الحافظ أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر ابن السمرقندي قال : أخبرنا عبد العزيز بن أحمد الكتاني قال : أخبرنا تمام بن محمد الرازي ، وأبو محمد بن أبي نصر ، وأبو بكر القطان ، وأبو نصر بن الجندي ، وأبو القاسم بن أبي العقب قالوا : أخبرنا علي بن يعقوب بن أبي العقب قال : حدثنا أبو زرعة الدمشقي فذكره .

وقال عباس الدوري ، وعبد الله بن شعيب الصابوني [ ص: 389 ] والمفضل بن غسان الغلابي ، وإبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين : القاسم أبو عبد الرحمن ثقة .

زاد إبراهيم : الثقات يروون عنه هذه الأحاديث ، ولا يرفعونها ثم قال : يجيء من المشايخ الضعفاء ما يدل حديثهم على ضعفهم .

وقال في موضع آخر : إذا روى عنه الثقات أرسلوا ما رفع هؤلاء . وقال أحمد بن عبد الله العجلي ، ويعقوب بن سفيان الفارسي ، وأبو عيسى الترمذي : ثقة .

زاد العجلي : يكتب حديثه ، وليس بالقوي .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كان خيارا فاضلا أدرك أربعين رجلا من المهاجرين والأنصار .

وقال أبو حاتم : حديث الثقات عنه مستقيم لا بأس به ، وإنما ينكر عنه الضعفاء .

وقال الغلابي : منكر الحديث .

وقال يعقوب بن شيبة السدوسي : ثقة . وقال في موضع آخر : قد اختلف الناس فيه فمنهم من [ ص: 390 ] يضعف روايته ، ومنهم من يوثقه .

وقال محمد بن شعيب بن شابور عن يحيى بن الحارث عن القاسم : لقيت مائة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقال عمرو بن الحارث عن سليمان بن عبد الرحمن عن القاسم ، وكان قد أدرك أربعين من المهاجرين .

وقال معاوية بن صالح عن كثير بن الحارث : أن القاسم لقي أربعين بدريا .

وقال محمد بن راشد عن إبراهيم بن الحصين : كان القاسم من فقهاء أهل دمشق .

وقال البخاري : قال أبو مسهر : حدثني صدقة بن خالد قال : حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال : ما رأيت أحدا أفضل من القاسم أبي عبد الرحمن كنا بالقسطنطينية ، وكان الناس يرزقون رغيفين في كل يوم فكان يتصدق برغيف ، ويصوم ، ويفطر على رغيف .

أخبرنا بذلك أبو العباس أحمد بن إبراهيم بن عبد الواحد [ ص: 391 ] المقدسي قال : أخبرنا القاضي أبو القاسم ابن الحرستاني قال : أنبأنا أبو الحسن علي بن محمد الشقاني الخطيب إذنا قال : أخبرنا أبو منصور النهاوندي قال : أخبرنا أبو العباس النهاوندي قال : أخبرنا أبو القاسم بن الأشقر قال : أخبرنا البخاري فذكره .

قال محمد بن سعد ، وخليفة بن خياط ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، وأبو حسان الزيادي ، وغير واحد : مات سنة اثنتي عشرة ومائة ، ويقال : مات سنة ثماني عشرة ومائة .

روى له البخاري في " الأدب " ، والباقون سوى مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية