ذكر
نكاح نساء الآباء وحلائل الأبناء
قال الله - جل ذكره - : (
ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء ) ، وقال - جل ثناؤه - : (
وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم ) .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : فإذا
تزوج الرجل امرأة حرمت على ابنه، وعلى أبيه، دخل بها أو لم يدخل بها، وعلى أجداده، وعلى ولد ولده من الذكور والإناث ما تناسلوا، فلا تحل لبني بنيه ولبني بناته، وذلك لقول الله - جل وعز - : (
وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم ) ، ولقوله: (
ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء ) ، ولم يذكر [جل] ذكره دخولا، فصارتا محرمتين بالعقد والملك، والرضاع في ذلك بمنزلة النسب لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=652451 "يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب" .
[ ص: 489 ]
وممن نحفظ عنه أنه قال: تحرم على أبيه وعلى ابنه، وإن لم يكن دخولا:
عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي رحمه الله
وأبو عبيد، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وأصحاب الرأي. ولست أعلم في هذا اختلافا بين أهل العلم .
واختلفوا
في الرجل يشتري الجارية ثم يجردها أو يقبلها، أتحل لابنه إن ملكها وطئها أم لا؟ فقالت طائفة: إذا جردها لم يحل لابنه وطؤها .
روي هذا القول عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر .
7360 - حدثنا
موسى قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير ، عن
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده
أنه جرد جارية ثم سأله إياها بعض ولده، فقال: إنها لا تحل لك .
7361 - حدثني
موسى قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر قال: حدثنا
الثقفي، عن
مثنى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن سالم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال:
أيما رجل جرد جارية فنظر منها لذلك الأمر، فإنها لا تحل لابنه .
7362 - حدثنا
إبراهيم بن عبد الله قال: أخبرنا
يزيد قال: أخبرنا
يحيى، عن
القاسم أن
nindex.php?page=showalam&ids=4891عبد الله بن عامر بن ربيعة - وذكر أباه
nindex.php?page=showalam&ids=49عامر بن [ ص: 490 ] ربيعة ، وكان من أصحاب بدر - لما حضرته الوفاة نهى بنيه عن جارية له أن يقربها أحد منهم، قال عبد الله: وما علمنا أنه وطئها إلا أنه اطلع منها على أمر كره أن يطلعوا مطلعه .
وبه قال
القاسم بن محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري . وكان
النعمان يقول:
إذا نظر الرجل إلى فرج امرأة من شهوة حرم على أبيه، وعلى ابنه ويحرم عليه أمها، وبنتها، وبه يأخذ - يعني
يعقوب - ورووا عن
عمر ( حديث) لا يصح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول ، عن
عمر أنه قال بالنظر والتجريد .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وهذا من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطأة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول لم يلق
عمر، والمرسل من الحديث لا تقوم به حجة .
[ ص: 491 ]
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يقول:
إذا وطئ الرجل الأمة، أو قعد منها مقعدا لذلك وإن لم يفض إليها، أو باشرها، أو غمزها تلذذا فلا تحل لابنه ولا لأبيه. nindex.php?page=showalam&ids=12427ابن أبي أويس عنه .
وقالت طائفة: إنما تحرم عليه باللمس، ولا تحرم عليه بالنظر دون اللمس، كذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله وحكي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى . وقال
مسروق عند موته بجارية له: إني لم أصب منها إلا ما يحرمها على ولدي، النظر واللمس. وقال
مجاهد :
إذا مس الرجل فرج الجارية أو باشرها، فإن ذلك يحرمها على أبيه وعلى ابنه. وكان
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي يقول: إذا وضع يده تلذذا على جارية - زد على ذلك ثم وطئها - لأبيه إذا اشتراها ابنه أو مات فورثها لم تحل له .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : لما أجمع أهل العلم أن عقد الأب النكاح على المرأة يحرمها على الابن إن ملكها، كان هذا فرقا بالإجماع بين عقد النكاح وعقد الشراء، ولما لم يعلم خلافا أن الأب بعد الشراء لو مسها أو قبلها أن ذلك يحرمها على الابن، وجب تسليم ذلك لهم، وإذا اختلفوا في تحريمها على الابن بنظر الأب إليها لم يجز تحريمها على
[ ص: 492 ] الابن عند اختلافهم، والأخبار التي رويت عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر في أسانيدها مقال لأهل العلم، وقد ذكرت عللها في الكتاب الذي اختصرت منه هذا الكتاب .