مسألة من هذا الباب:
واختلفوا فيمن
مس الذكر مخطئا أو غير قاصد لمسه، فقالت طائفة: إن مسه متعمدا توضأ، وإن لم يتعمد ذلك فلا وضوء عليه، هكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد: إذا مسه متعمدا توضأ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير يقولان: من مسه وهو لا يريد فليس عليه وضوء.
كذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل.
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، وإسحاق يقولون: خطأه وعمده سواء، وكذلك قال
أحمد ،
وأبو أيوب سليمان بن داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=11997وأبو خيثمة.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر: واللازم لمن جعل مس الذكر بمعنى الحدث - الذي يوجب الوضوء - أن يجعل خطأه وعمده سواء كسائر الأحداث.
[ ص: 312 ]
[ ذكر
مس الذكر بالساعد أو بظهر الكف ]
أجمع الذين أوجبوا الوضوء من مس الذكر على إيجاب الوضوء على من مس ذكره [ ببطن كفه عامدا، واختلفوا فيمن مس ذكره ] بظهر كفه أو بساعده، فقالت طائفة: عليه الوضوء.
قيل
لعطاء: إن مست الذراع الذكر أيتوضأ؟ قال: نعم.
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي يقول فيمن مس ذكره بساعده، قال: الساعد يد فليتوضأ. وقال
أحمد: إذا مسه بساعده أو ظهر كفه فعليه الوضوء.
ولعل من حجة من يقول هذا القول: أن ظاهر الحديث - وهو قوله:
nindex.php?page=hadith&LINKID=676985 "إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ" - يوجب الوضوء؛ إذ لم يقل بظهر كفه ولا بطنها.
وقالت طائفة: إنما يجب الوضوء على من مس ذكره ببطن كفه، هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، وإسحاق.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد: من مس ذكره بذراعيه أو بقدميه لا وضوء عليه، واحتج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بحديث رواه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=62959 "إذا أفضى أحدكم بيده إلى ذكره، وليس بينه وبينها شيء فليتوضأ" .
[ ص: 313 ] 103 - أخبرنا
الربيع، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، أنا
سليمان بن عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=16991ومحمد بن عبد الله، عن
يزيد بن عبد الملك الهاشمي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي [ سعيد ] ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وكان
أحمد يقول: قد أدخلوا بين
يزيد بن عبد الملك وبين
المقبري فيه رجلا يقال له:
أبو موسى (الحناط) ، وذكر
أحمد يزيد فقال: يروي أحاديث مناكير