ذكر استبراء البائع الجارية قبل البيع
اختلف أهل العلم في
وجوب الاستبراء على البائع إذا أراد بيع الجارية التي قد وطئها .
فقالت طائفة: يستبرئها قبل أن يبيعها ويستبرئها المشتري إذا اشتراها .
هذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري .
وفيه قول ثان: وهو أن الاستبراء إنما يجب على المشتري، وإنما يحتاط البائع يستبرئها قبل البيع، وأما وجوب ذلك فإنما هو على المشتري .
8544 - في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=692013أصبنا سبايا يوم أوطاس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا [توطأ] حامل حتى تضع، ولا غير حامل حتى [ ص: 250 ] تحيض حيضة" .
فأوجب ذلك في السبايا اللاتي ملكن، فكل من ملك جارية تحمل مثلها فعليه أن يستبرئ رحمها بحيضة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : تستبرأ الأمة إذا اشتريت بحيضة، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وهو قول جل أهل العلم .
روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف أنه باع جارية له كان يطأها قبل أن يستبرئها .
8545 - حدثونا عن
محمد بن يحيى قال: حدثنا
أبو نعيم قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش، عن
أسلم المنقري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12186 [عبد الله] بن عبيد بن عمير قال: باع عبد الرحمن ...
وكان
عبيد الله بن الحسن يقول في
الذي يبيع الأمة رأى الاستبراء على المشتري، ولم يكره للبائع أن يحتاط ويستبرئ .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل يقول: إذا كان لا يطأها يبيعها قبل أن يستبرئها، إنما السنة للمشتري في الاستبراء، والبائع إنما يحتاط لنفسه إذا كان لا يجامعها. ذكر أحمد حديث
nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف [ ص: 251 ] واستحسنه وقال: لم يروه عن
أبي بكر، قال: ولم أسمعه منه .
وفيه قول ثالث: هو أن الاستبراء على البائع وليس على المشتري استبراء. هذا قول عثمان البتي.
nindex.php?page=showalam&ids=11956أبو ثور عنه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وفيه مذهب رابع وهو مذهب من رأى أن يوضع بعض الجواري على يدي عدل حتى تحيض حيضة. وأنا ذاكر ذلك إن شاء الله .