[ ص: 318 ] الوضوء مما مست النار
اختلف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم في الوضوء مما مست النار، فممن روي عنه أنه توضأ أو أمر بالوضوء منه:
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وأبو طلحة عم
أنس، [
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ] بن مالك، nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة، وأبو عزة - رجل يقال أن له صحبة.
105 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن
سالم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، أنه
كان يتوضأ مما مست النار. 106 - حدثنا
يحيى بن محمد، عن
مسدد، نا
يحيى، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514ابن أبي عروبة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك؛ أنه كان
يتوضأ مما غيرت النار، ويحدث أن
أبا طلحة كان يتوضأ مما غيرت النار
[ ص: 319 ] .
107 - حدثنا
إبراهيم بن عبد الله، أنا
يزيد، أنا
سليمان، عن
الحسن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري، قال:
ما أبالي أكلت خبزا ولحما، ثم صليت ولم أتوضأ، أو لوثت يدي بفرثها ودمها، ثم صليت ولم أتوضأ.
108 - حدثنا
محمد بن علي، نا
سعيد، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن
عروة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، [ قالت ]:
توضؤوا مما مست النار. 109 - حدثنا
محمد بن علي، نا
سعيد، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13382إسماعيل بن إبراهيم، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15786خارجة بن زيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت، أنه قال:
توضؤوا مما مست النار. 110 - حدثنا
إبراهيم بن عبد الله، أنا
يزيد، أنا
سليمان، عن
أبي قلابة، قال: رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك جاء وهو خبيث النفس، وهو خارج من القصر، فقلت: ما شأنك؟ قال: "ومالي لا أكون خبيث النفس وقد خرجت من عند هؤلاء آنفا، وقد
أكلوا خبزا ولحما، ثم قاموا إلى [ ص: 320 ] الصلاة ولم يتوضؤوا ، قلت: وما كنتم تفعلونه؟! قال: "لا" .
وقد روي هذا القول عن:
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز، وأبي مجلز، nindex.php?page=showalam&ids=12134وأبي قلابة، ويحيى بن يعمر، والحسن، وأبي ميسرة، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري.
ومن حجة بعض من قال هذا القول: الأخبار الثابتة عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالوضوء منه.
111 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب: أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز، nindex.php?page=hadith&LINKID=688195أن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ أخبره، أنه وجد nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يتوضأ على ظهر المسجد، فقال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة: إنما أتوضأ من أثوار أقط أكلتها، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "توضؤوا مما مست النار" .
حدثني
علي، عن
أبي عبيد، قوله [ فالثور ]: القطعة من الأقط، وجمعها أثوار.
وممن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أمره بالوضوء مما مست النار:
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت، وأبو طلحة، وأبو أيوب الأنصاري، nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري، [ ص: 321 ] وسهل بن الحنظلية، وسلمة بن وقش، nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، وأم حبيبة، وقد ذكرت أسانيدها في كتاب السنن.
وأسقطت طائفة
الوضوء مما مست النار، فممن كان لا يرى الوضوء مما مست النار:
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق، وعمر، وعثمان، وعلي، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود، nindex.php?page=showalam&ids=4وأبو الدرداء، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، وعامر بن ربيعة، وأبو أمامة، nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب. 112 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال، نا
حماد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار، nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبي الزبير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله، أن
أبا بكر، وعمر، أكلا خبزا ولحما، وصليا ولم يتوضيا. 113 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، أخبرني
عطاء، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله، يقول:
أكل nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق كتف لحم أو ذراع، ثم قام فصلى ولم يتوضأ. 114 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز، عن
القعنبي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
ضمرة بن سعيد المازني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11795أبان بن عثمان، أن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان، "أكل خبزا ولحما، ثم تمضمض وغسل يديه، ثم مسح بهما وجهه، ثم صلى ولم يتوضأ" .
[ ص: 322 ] 115 - وحدثني
محمد بن نصر، نا
علي بن الحسن أبو الحسين، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن
مسعر، عن
ثوير مولى أبي جعدة، عن
علي بن جعدة بن هبيرة، عن أبيه
جعدة بن هبيرة، قال:
أكلت مع علي ثريدا ولحما، ولم يتوضأ .
[ ص: 323 ] 116 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16067سهل بن عمار، نا
محمد بن عبيد، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن
إبراهيم، عن
علقمة، قال:
أتي عبد الله بقصعة، فأكل منها ثم تمضمض، ثم قام فصلى، ولم يغسل يده. 117 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، أخبرني
عطاء، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس [ يقول ]: إنما النار بركة، والله ما تحل من شيء ولا تحرمه،
ولا وضوء مما مسه النار، [ و ] لا وضوء مما دخل، إنما الوضوء مما يخرج من الإنسان.
118 - حدثنا
إبراهيم بن عبد الله، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون، أنا
يحيى، أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=4891عبد الله بن عامر بن ربيعة عن
الرجل يتوضأ ثم يصيب من الطعام وقد مسته النار، هل يتوضأ؟ فقال: قد رأيت أبي يفعل ذلك ثم يصلي [ ص: 324 ] ولا يتوضأ. وكان أبوه من أصحاب بدر.
119 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15634جعفر بن سليمان، عن
أبي غالب، قال:
كنت آكل مع أبي أمامة الثريد واللحم، ثم يصلي ولا يتوضأ. 120 - وفي حديث
معن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة، عن
عبد الرحمن بن زيد الأنصاري، أن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قدم من
العراق، "فدخل عليه
nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب، فقرب إليهما طعاما قد مسته النار، فقام nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة وأبي فصليا ولم يتوضيا" .
121 - وحدثونا عن [
بندار ] ، نا
غندر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن
الربيع بن [ قزيع ] ، قال: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، يقول:
ما أبالي أن آكل لحما وخلا، وأصلي ولا أتوضأ. [ ص: 325 ] 122 - وحدثت عن
أبي زرعة، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12396إبراهيم بن موسى، نا
ميسرة، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15714حسان بن عطية، أن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبا الدرداء، كان لا يتوضأ مما غيرت النار. 123 - وحدثت عن
أبي زرعة، نا
أبو ثابت محمد بن عبيد الله المديني، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12049أنس بن عياض، عن
يزيد، قال:
كان سلمة صائما فأكل حيسا قبل الصلاة، ثم قام فصلى ولم يتوضأ. 124 - وحدثني بعض أصحابنا، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15755حمدان بن علي الوراق، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد، قال: قال
أيوب: "إذا بلغك اختلاف عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فوجدت في ذلك الاختلاف أبا بكر وعمر، فشد يدك به؛ فهو الحق وهو السنة" .
125 - وسمعت
محمد بن أحمد الثقفي، يقول: سمعت
أبا هشام الرفاعي، يقول: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم، يقول: ليس يحتاج مع قول رسول
[ ص: 326 ] الله صلى الله عليه وسلم إلى قول أحد، وإنما كان يقال عمل النبي صلى الله عليه وسلم،
وأبو بكر وعمر، ليعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم مات عليه.
وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فيمن تبعه من أهل
المدينة، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري فيمن وافقه من أهل
العراق، وبه قال:
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي وأصحابه، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، وأحمد، وإسحاق، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور، وأصحاب الرأي، ولا أعلم اليوم بين أهل العلم اختلافا في ترك
الوضوء مما مست النار، إلا الوضوء من لحوم الإبل خاصة. وقد ذكرت اختلافهم فيه.
وقد احتج بعض من لا يرى الوضوء مما مست النار [ بأخبار ] ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دالة على ذلك.
126 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، نا [
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ]
[ ص: 327 ] أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17241هشام بن سعد، ومالك ،
وحفص بن ميسرة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=hadith&LINKID=650200أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل كتف شاة ثم صلى ولم يتوضأ. 127 - وحدثنا
إبراهيم بن الحارث، ومحمد بن إسماعيل الصائغ، قالا: ثنا
حجاج: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج: أخبرني
محمد بن يوسف، أن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار، أخبره
nindex.php?page=hadith&LINKID=666444أن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أخبرته؛ أنها قربت لرسول الله صلى الله عليه وسلم جنبا مشويا، فأكل منه ثم قام إلى الصلاة، ولم يتوضأ.
والأخبار في هذا الباب تكثر، وقد ذكرتها في غير هذا الموضع.
واحتج بعض من لقيته في ترك
الوضوء مما مست النار بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=80محمد بن مسلمة. 128 - ثنا
محمد بن يحيى، أبنا
عبد الرحمن بن المبارك العبشي، ثنا
[ ص: 328 ] قريش بن حيان، عن
يونس بن أبي خالدة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=80محمد بن مسلمة، nindex.php?page=hadith&LINKID=931375أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل آخر أمريه خبزا ولحما، ثم صلى ولم يتوضأ. 129 - وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل، حدثني
يعقوب، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16633علي بن عياش، نا
nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة، قال: حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله، قال: كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم
ترك الوضوء مما مست النار.
وقال بعضهم: والدليل على أن الرخصة هي الناسخة: اتفاق الخلفاء الراشدين المهديين
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق، وعمر، وعثمان، وعلي صلوات الله
[ ص: 329 ] عليهم على ترك الوضوء [ منه ] ، وقد ثبت أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=676555 "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي".
ولا يجوز أن يسقط عنهم جميعا علم ما يحتاجون إليه في الليل والنهار، إذ مما لا بد للناس منه الأكل والشرب، ولو كان الأكل حدثا ينقض الطهارة ويوجب الوضوء لم يخف ذلك عليهم، ولم يذهب ذلك عليهم معرفة، وغير جائز أن يجهلوا ذلك.
فإذا تطهر المرء فهو على طهارته إلا أن يدل كتاب، أو سنة لا معارض لها، أو إجماع على أن طهارته قد انتقضت، ولو لم يكن في هذا الباب من الحجج التي ذكرناها شيء؛ لكان الواجب إذا تعارضت الأخبار وتضادت الوقوف عن استعمالها.
وقد حكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة أنه قال: إذا جاءك عن رجل حديثان مختلفان، لا تدري الناسخ من المنسوخ [ ولا ] الأول من الآخر؛ فلم يجئك عنه شيء.
[ ص: 330 ]