ذكر الوجه الثالث المختلف فيه وهو
شبه العمد
اختلف أهل العلم في شبه العمد . فروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه قال في شبه العمد : ثلاثون حقة ، وثلاثون جذعة ، وأربعون ما بين ثنية إلى بازل عامها كلها خلفة .
وروي عن
أبي موسى nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة بن شعبة مثل ذلك . وروي عن
علي أنه قال : شبه العمد [الضرب بالخشبة الضخمة والحجر الضخم ، وممن أثبت شبه العمد ] :
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ،
والحكم ،
وحماد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي . وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت مثل ما روي عن
عمر .
9333 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16599علي بن الحسن ، قال : حدثنا
عبد الله ، عن
سفيان قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب قال في شبه العمد ثلاثون حقة ، وثلاثون جذعة ، وأربعون ما بين ثنية إلى بازل عامها كلها خلفة .
[ ص: 77 ] 9334 - حدثنا
علي ، قال : حدثنا
عبد الله ، عن
سفيان ، عن
فراس ،
وسليمان الشيباني عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أنه قال في شبه العمد كالذي رويناه عن
عمر .
9335 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16599علي بن الحسن ، قال : حدثنا
عبد الله ، عن
سفيان ، عن
المغيرة وسليمان الشيباني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى الأشعري مثل ذلك .
9336 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14282إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
أبي إسحاق ، عن
عاصم بن ضمرة ، عن
علي قال :
شبه العمد الضربة بالخشبة الضخمة والحجر العظيم .
وممن رأى أن القتل ثلاثة وجوه : عمد ، وخطأ ، وشبه العمد :
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، وأهل
العراق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
وأصحاب الرأي .
وأنكرت طائفة شبه العمد وقالت : القتل : الخطأ ، والعمد . وليس في كتاب الله إلا ذكر العمد والخطأ . هكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : الأمر عندنا أن شبه العمد لم يعمل به عندنا ، إنما هو خطأ أو عمد .
[ ص: 78 ]
ومن حجة من أثبت شبه العمد حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو .
9337 - حدثنا
يحيى بن محمد بن يحيى ، قال : حدثنا
مسدد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن
القاسم بن ربيعة ، عن
عقبة بن أوس ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=685200عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "ألا وإن قتيل الخطأ شبه العمد ما كان بالسوط أو العصا مائة من الإبل منها أربعون خلفة في بطونها أولادها " .
9338 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14613محمد بن إسماعيل ، قال : حدثنا
أبو بشر ، قال : حدثنا
غندر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
أيوب ، قال : سمعت
القاسم بن ربيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو nindex.php?page=hadith&LINKID=703240أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "ألا إن قتيل الخطأ شبه العمد قتيل السوط والعصا فيه مائة ، منها أربعون في بطونها أولادها " .
[ ص: 79 ] 9339 - حدثنا
يحيى ، قال : حدثنا
مسدد ، قال : حدثنا
عبد الوارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، قال : حدثني
القاسم بن ربيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=679130عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "ألا إن قتيل الخطأ بسوط أو عصى مغلظة مائة من الإبل ، منها أربعون خلفة في بطونها أولادها " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وقد دفع بعضهم هذا الحديث وقال : قد اختلف فيه عن
القاسم بن ربيعة ، فقال مرة : عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وقال مرة : عن
عقبة بن أوس ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، ومرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وقد يجوز ألا تكون هذه علة يدفع بها الحديث ، لأن
[ ص: 80 ] الرجل من التابعين قد يجوز أن يروي الحديث الواحد عن رجلين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيحدث به مرة عن أحدهما ثم يحدث به مرة عن الآخر ، ويكون الرجل الذي رواه عنه
عقبة ولم يسمه إما أحد الرجلين اللذين سماهما أو يكون
عقبة روى الحديث عن ثلاثة أنفس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سمى منهم اثنين ولم يسم الثالث ، والله أعلم .
[ ص: 81 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر : وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو دليل على أن الإبل الحوامل معروفة خلاف قول
الكوفي أن ذلك لا يعرف .