صفحة جزء
8 - لبس الخز

6786 - أخبرنا أبو سعيد قال: حدثنا أبو العباس قال: أخبرنا الربيع قال: قلت للشافعي: ما تقول في لبس الخز؟ فقال: "لا بأس به إلا أن يدعه رجل ليأخذ أفضل منه، فأما لأن لبس الخز حرام فلا".

6787 - قال الشافعي: أخبرنا مالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، "أنها كست عبد الله بن الزبير مطرف خز كانت تلبسه".

6788 - قال الشافعي: "وروينا أن القاسم دخل عليها في غداة باردة وعليه مطرف خز، فألقاه عليها فلم تنكره" قال الشافعي: ومعها بشر لا يرون به بأسا.

6789 - ولم يزل القاسم يلبسه حتى بيع في ميراثه فيما بلغنا.

6790 - أخبرناه أبو نصر بن قتادة قال: أخبرنا أبو الحسن بن عبدة السليطي قال: حدثنا أبو عبد الله البوشنجي قال: حدثنا ابن بكير قال: حدثني الليث بن سعد، عن يحيى بن سعيد، عن القاسم بن محمد قال: دخلت على عائشة في يوم بارد وعلي كساء خز فطرحته عليها فلم تنكره.

[ ص: 43 ] 6791 - أخبرنا أبو الحسين بن الفضل قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا يعقوب بن سفيان قال: حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا معاذ بن العلاء أخو أبي عمرو بن العلاء قال: "رأيت القاسم بن محمد على راحلة عليها قطيفة من خز أغبر، ورأيت عليه جبة من خز أخضر، ورأيت عليه رداء ممصرا".

6792 - قال أحمد وقد روينا عن عبد الله بن سعد الدشتكي، عن أبيه، قال: " رأيت رجلا محارا على بغلة بيضاء عليه عمامة خز سوداء، فقال: كسانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ".

6793 - وروينا الرخصة، فيه عن أبي قتادة، وأبي موسى، وابن عباس، وجابر، وأبي سعيد، وأبي هريرة، وعمران بن حصين، وأنس بن مالك، وعبد الله بن أبي أوفى.

6794 - وروينا التشديد، فيه في حديث أبي عامر، أو أبي مالك الأشعري، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن معاوية، عنه.".

6795 - وكأن النبي صلى الله عليه وسلم كره زي العجم في مراكبهم وملابسهم، واستحب القصد في اللباس والمركب، والله أعلم ".

6796 - قال الشافعي: "ولا أكره لمن يعلم من معه نفسه في الحرب بما شاء من ما يجوز لبسه، وقد أعلم حمزة يوم بدر".

6797 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس، هو الأصم قال: حدثنا أحمد بن عبد الجبار قال: حدثنا يونس بن بكير، عن ابن إسحاق قال: حدثني عبد الواحد بن أبي عون، عن سعد بن إبراهيم، عن أبيه، عن جده عبد الرحمن بن عوف قال: قال لي أمية وأنا أمشي معه: " يا عبد الإله من الرجل منكم معلم بريشة نعامة في صدره؟ فقلت: ذاك حمزة بن عبد المطلب قال: ذاك فعل بنا الأفاعيل ".

6798 - وروينا عن أبي دجانة، أنه كان إذا أراد القتال أعلم بعصابة .

[ ص: 44 ] 6799 - قال الشافعي: "ولا أكره البراز، قد بارز عبيدة، وحمزة، وعلي بأمر النبي صلى الله عليه وسلم" قال أحمد: وإسناد هذا مذكور في كتاب السنن، وبالله التوفيق.

[ ص: 45 ] [ ص: 46 ] [ ص: 47 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية