1 - كتاب الإيمان.
قال الله سبحانه وتعالى: (
هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ) .
وقال الله عز وجل: (
إن الدين عند الله الإسلام ) ، (
ورضيت لكم الإسلام دينا ) ، (
ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ) .
2 - أخبرنا
أبو طاهر محمد بن علي بن محمد بن علي بن بويه الزراد البخاري، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14217أبو القاسم علي بن أحمد الخزاعي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14559أبو سعيد الهيثم بن كليب بن سريج بن معقل الشاشي، نا
أبو أحمد عيسى بن أحمد العسقلاني، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16854كهمس بن الحسن، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17344يحيى بن يعمر، قال: كان
أول من تكلم في القدر، يعني
بالبصرة، nindex.php?page=showalam&ids=17115معبد الجهني، [ ص: 8 ] فخرجت أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15769وحميد بن عبد الرحمن نريد
مكة، فقلنا لو لقينا أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألناه عما يقول؟ فلقينا
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر، فاكتنفته أنا وصاحبي، أحدنا عن يمينه، والآخر عن شماله، فعلمت أنه سيكل الكلام إلي، فقلت: أبا عبد الرحمن، إنه قد ظهر قبلنا ناس يتقفرون هذا العلم، ويطلبونه، يزعمون أن لا قدر، إنما الأمر أنف؟ قال: فإذا لقيت أولئك، فأخبرهم أني منهم بريء، وأنهم مني برآء، والذي نفسي بيده لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا، فأنفقه في سبيل الله، ما قبل الله منه شيئا حتى يؤمن بالقدر خيره، وشره، ثم قال: حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، رضي الله عنهما، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=657017بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ أقبل رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، ما يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، فأقبل حتى جلس بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وركبته تمس ركبته، قال: يا محمد، أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن [ ص: 9 ] استطعت إليه سبيلا ".
فقال: صدقت.
فتعجبنا من سؤاله وتصديقه، ثم قال: فما الإيمان؟ قال: "أن تؤمن بالله وحده، وملائكته، ورسله، وبالبعث بعد الموت، والجنة والنار، وبالقدر خيره وشره".
فقال: صدقت.
ثم قال: فما الإحسان؟ قال: " أن تعمل لله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
قال: صدقت.
ثم قال: فأخبرني عن الساعة.
فقال: " ما المسئول عنها بأعلم بها من السائل.
قال: صدقت.
قال: فأخبرني عن أمارتها.
قال: "أن تلد الأمة ربها، وأن ترى العراة الحفاة رعاء الشاء يتطاولون في بنيان المدر".
قال: صدقت.
ثم انطلق، فلما كان بعد ثالثة، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا عمر، هل تدري من الرجل؟"، قال: قلت: الله ورسوله أعلم.
قال: "ذاك جبريل أتاكم يعلمكم أمر دينكم، وما أتاني في صورة إلا عرفته فيها، إلا في صورته هذه".
هذا حديث صحيح، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16526عبيد الله بن معاذ العنبري، عن
[ ص: 10 ] أبيه، عن
كهمس .
واتفقا على إخراجه من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وعمر بن الخطاب بن نفيل أبو حفص القرشي العدوي، قتل سنة ثلاث وعشرين، وهو ابن ثلاث وستين سنة في ذي الحجة، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : ولي عشر سنين حجها كلها.
قوله: "يتقفرون العلم" أي: يتبعون أثره ويطلبونه، والتقفر: تتبع أثر الشيء.
وقوله: "إنما الأمر أنف"، يريد: مستأنف لم يتقدم فيه قدر، ولا مشيئة، يقال: روضة أنف: إذا لم ترع، وأنف الشيء: أوله.
وقوله: "فأخبرني عن أمارتها" أي: علامتها، يقال: أمار ما بيني وبينك كذا، وأمارة ما بيني وبينك، بالهاء وغير الهاء، وقيل: الأمار: جمع الأمارة.
قال الشيخ الإمام رحمه الله: جعل النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الإسلام اسما لما ظهر من الأعمال، وجعل الإيمان اسما لما بطن من الاعتقاد، وليس ذلك، لأن الأعمال ليست من الإيمان، أو التصديق بالقلب ليس من الإسلام، بل ذلك تفصيل لجملة هي كلها شيء واحد، وجماعها الدين، ولذلك قال: "ذاك جبريل أتاكم يعلمكم أمر دينكم".
والتصديق والعمل يتناولهما اسم الإيمان والإسلام جميعا، يدل عليه قوله سبحانه وتعالى: (
إن الدين عند الله الإسلام ) ، (
ورضيت لكم الإسلام دينا ) ،
[ ص: 11 ] (
ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ) .
فأخبر أن
الدين الذي رضيه ويقبله من عباده هو الإسلام، ولن يكون الدين في محل القبول والرضا إلا بانضمام التصديق إلى العمل.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14228أبو سليمان الخطابي : المسلم قد يكون مؤمنا في بعض الأحوال، وقد لا يكون مؤمنا في بعضها، والمؤمن مسلم في جميع الأحوال، لأن أصل الإسلام: الاستسلام والانقياد، وأصل الإيمان: التصديق، وقد يكون المرء مستسلما في الظاهر غير منقاد في الباطن، ولا يكون صادق الباطن، غير منقاد في الظاهر، فإذا كل مؤمن مسلم، وليس كل مسلم مؤمنا.
وقوله: "ما الإحسان؟" فإن معنى الإحسان ههنا: الإخلاص، وهو شرط في صحة الإيمان والإسلام معا.
وقوله: "أن تلد الأمة ربها" معناه: أن يتسع الإسلام، ويكثر السبي، ويتخذ الناس السراري، ويكثر منهن الأولاد، فيكون ابن الرجل من أمته في معنى السيد لأمه، إذ كانت مملوكة لأبيه، وملك الأب راجع إلى الولد.
وقوله: "وأن ترى العراة الحفاة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14228أبو سليمان الخطابي : يريد العرب الذين هم أرباب الإبل ورعاتها، أي: يتسع الإسلام، ويفتتح هؤلاء البلاد، ويسكنونها، ويتطاولون في البنيان بعد أن كانوا أهل النجع لا تستقر بهم دار.
وقيل: هذا كما جاء في حديث آخر في أشراط الساعة
"ويتكلم فيهم الرويبضة، وهو الرجل التافه ينطق في أمور [ ص: 12 ] العامة"، وقيل: الرويبضة: تصغير الرابضة، وهو راعي الربيض، والربيض: الغنم، والهاء للمبالغة.