صفحة جزء
[ 7323 ] أخبرنا عبد الله بن يوسف الأصبهاني ، أخبرنا أبو سعيد بن الأعرابي ، حدثنا جعفر بن الحجاج ، حدثنا أيوب بن محمد الوزان ، حدثنا الوليد ، حدثنا ثابت بن يزيد ، عن الأوزاعي ، عن الزهري ، عن عروة ، سمعت عائشة ، تقول : كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول " مكارم الأخلاق عشرة تكون في الرجل ، ولا تكون في ابنه ، وتكون في الابن ولا تكون في أبيه ، وتكون في العبد ولا تكون في سيده ، يقسمها الله لمن أراد به السعادة : صدق الحديث ، وصدق البأس - وهو أن لا يشبع وجاره وصاحبه جائعان - ، وإعطاء السائل ، والمكافأة بالصنائع ، وحفظ الأمانة ، وصلة الرحم ، والتذمم للجار ، والتذمم للصاحب ، وإقراء الضيف ، ورأسهن الحياء " .

[ 7324 ] وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو بكر محمد بن داود بن سليمان ، حدثنا [ ص: 162 ] يوسف بن موسى المروروذي ، حدثنا أيوب بن محمد الوزان . . . فذكره بإسناده نحوه ، غير أنه قال : عن عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، ولم يذكر قوله : " لا يشبع وجاره وصاحبه جائعان " .

قال أبو عبد الله : ثابت بن يزيد الذي أدخله الوليد بن مسلم بينه وبين الأوزاعي مجهول ، وينبغي أن يكون الحمل فيه عليه [هذا وهم من الحاكم والبيهقي جميعا ، إنما هو الوليد بن الوليد القلانسي وهو الدمشقي وثابت هذا بالنون ] .

قال الإمام أحمد : وقد روي ذلك بإسناد آخر ضعيف موقوفا على عائشة وهو به أشبه .

التالي السابق


الخدمات العلمية