ش - أي ومن أجل أن فهم الذات لا يتصور قبل فهم الذاتي ، لم يكن لشيء واحد حدان ذاتيان ; لأن الحد الذاتي للشيء يستلزم تصوره تصور حقيقة الشيء فإذا [ تصور ] حقيقة المحدود بالحد الأول ، فالحد الثاني إن كان عين الأول ، لم يكن لشيء واحد حدان ذاتيان ، وقد فرض بخلافه . هذا خلف .
[ ص: 68 ] وإن كان غير الأول ، وقد تصور الماهية بدونه ; ضرورة تصورها بالحد الأول ، يلزم أن لا يكون الحد الثاني ذاتيا له ; ضرورة فهم الذات بدونه . هذا خلف .
ويمكن أن يقرر على هذا الوجه ، وهو أن يقال : ومن أجل أن الذاتي لا يتصور فهم الذات قبل فهمه ، لم يكن لشيء واحد حدان ذاتيان ; لأن الحد الذاتي ما يفيد فهم الذات ، وفهم الذات لا يتصور إلا بعد فهم جميع ذاتياته .
فالحد الذاتي ما يشتمل على جميع الذاتيات ولا تعدد لجميع الذاتيات .