عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب
اشتراك الأدلة الشرعية في السند والمتن
المتواتر والآحاد
النهي
مسألة النهي يقتضي الدوام
فهرس الكتاب
بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب
الأصفهاني - أبو الثناء محمود بن عبد الرحمن بن أحمد الأصفهاني
صفحة
102
جزء
1
2
3
ص - ( مسألة ) النهي يقتضي الدوام ( ظاهر ) .
لنا : استدلال العلماء مع اختلاف الأوقات .
قالوا : نهيت الحائض عن الصلاة والصوم .
قلنا : لأنه مقيد .
عرض الحاشية
ش - اختلفوا في أن
النهي هل يقتضي دوام الانتهاء عن المنهي عنه أم لا ؟
.
واختار المصنف أنه يقتضي الدوام ظاهرا .
[
ص:
102 ]
واحتج عليه بأن علماء الأعصار مع اختلاف الأوقات لم يزالوا يستدلون بالنهي على دوام الانتهاء من غير نكير . فيكون إجماعا على أنه يقتضي الدوام .
وذهب بعض الأصوليين إلى أنه لا يقتضي الدوام .
واحتج عليه بأن الحائض نهيت عن الصوم والصلاة ، مع أن النهي عنهما لا يقتضي الدوام .
[
ص:
103 ]
وحينئذ يلزم أن لا يقتضي النهي الدوام في صورة ، وإلا يلزم الاشتراك أو المجاز ، وهما خلاف الأصل .
أجاب بأن نهي الحائض عن الصوم والصلاة مقيد بالحيض ; لقوله عليه السلام :
nindex.php?page=hadith&LINKID=926904
دعي الصلاة أيام أقرائك
- فلهذا لم يفد الدوام . فيكون حمل النهي على عدم الدوام مجازا .
والمجاز وإن كان خلاف الأصل ، إلا أنه يجوز أن يصار إليه بدليل ، وقد تحقق الدليل ها هنا ، وهو القيد .
التالي
السابق
الخدمات العلمية