صفحة جزء
ص - فالنقيضان : كل [ قضيتين ] إذا صدقت إحداهما كذبت الأخرى وبالعكس .


ش - لما كان بيان العكس متوقفا على التناقض من غير عكس ، بدأ بالتناقض ، فقال : النقيضان : كل قضيتين إذا صدقت إحداهما كذبت الأخرى ، وبالعكس ، أي إذا كذبت إحداهما صدقت الأخرى .

واحترز بالقيد الأخير عن سائر المتقابلين ; فإنه إذا صدق كذب الآخر ، لكن لا يلزم من كذب أحدهما صدق الآخر ; لجواز خلو المحل عنهما .

ويلزم على هذا التعريف [ كون ] القضية مع لازم نقيضها المساوي متناقضين ; لأنه إذ صدقت إحداهما كذبت الأخرى وبالعكس . كقولنا : هذا إنسان ، هذا ليس بناطق .

والأولى أن يقال : النقيضان : كل قضيتين يستلزم صدق إحداهما لذاته كذب الأخرى وبالعكس .

[ ص: 102 ] فحينئذ تخرج القضية مع لازم نقيضها المساوي ; لأنه وإن استلزم صدق إحداهما كذب الأخرى ، لكن لا لذاتها ، بل بواسطة لازمها المساوي .

التالي السابق


الخدمات العلمية