ش - لما ذكر النظر في تعريف الدليل أراد أن يشير إلى معناه . والنظر يطلق على البصري وعلى الفكري والمراد ههنا هو الثاني . فلذلك قال : النظر : الفكر .
والفكر يطلق على حركة النفس بالقوة التي آلتها مقدم البطن الأوسط من الدماغ المسمى بالدودة ، أية حركة كانت ( أعم من ) أن تكون في المحسوسات أو في المعقولات . وعلى حركتها إذا كانت من المطالب إلى المبادئ ورجوعها عنها إلى المطالب .
( وقد يرسم ) الفكر بالمعنى الثاني بأنه : ترتيب أمور حاصلة في الذهن ; ليتوصل بها إلى أمور مستحصلة .
وقد يطلق على حركة النفس من المطالب إلى المبادئ من غير أن يجعل الرجوع منها إلى المطالب جزءا منه .
ولما كان مراد المصنف هو الفكر بالمعنى الثاني - قال : " الذي ( يطلب منه ) علم أو ظن " تصورا أو تصديقا .