[ ص: 798 ] 153 - فصل
[
نكاح الأمة الكتابية ] .
فإن قيل : فإذا كان قوله : (
والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ) ، المراد به إحصان العفة لا إحصان الحرية فمن أين حرمتم نكاح الأمة الكتابية ، قيل : الجواب من وجهين :
أحدهما : أن تحريم الأمة الكتابية لم ينعقد عليه الإجماع ،
فأبو حنيفة يجوزه ، وقد قال
أحمد في رواية
ابن القاسم : " الكراهة في إماء أهل الكتاب ليست بالقوية ، إنما هو شيء تأوله
الحسن ومجاهد " : هذا نصه .
وهذا - من نصه - كالصريح بأنه ليس بمحرم ، وأقل ما في ذلك توقفه عن التحريم ، لكن قال
الخلال : توقف
أحمد في رواية
ابن القاسم لا يرد قول من قطع .
وقد روى عنه هذه المسألة أكثر من عشرين نفسا : أنه لا يجوز . فالمسألة إذن مسألة نزاع ، والحجة تفصل بين المتنازعين .
قال المبيحون : قال الله تعالى : (
فانكحوا ما طاب لكم من النساء ) فإذا طابت له الأمة الكتابية فقد أذن له في نكاحها ، وقال تعالى : (
وأحل لكم ما وراء ذلكم ) ، ولم يذكر في " المحرمات " الأمة
[ ص: 799 ] الكتابية ، وقال تعالى : (
وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم ) ، والمراد " بالصالحين " من صلح للنكاح ، هذا أصح التفسيرين ، وذهبت طائفة إلى أنه " الإيمان " ، والأول أصح ، فإن الله سبحانه لم يأمرهم بإنكاح أهل الصلاح ، والدين خاصة من عبيدهم وإمائهم ، كما لم يخصهم بوجوب الإنفاق عليهم ، بل يجب على السيد إعفاف عبده وأمته كما يجب عليه الإنفاق عليه ، فإن ذلك من تمام مصالحه ، وحقوقه على سيده ، فقد أطلق الأمر بتزويج الإماء مسلمات كن أو كافرات ، ولم يمنع من تزويج الأمة الكافرة بمسلم .
قالوا : وقد قال : (
ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ) ، فدل على جواز نكاح النوعين ، وأن هذا خير من هذا .
قالوا : وقد أباح الله سبحانه وطأهن بملك اليمين ، فكذلك يجب أن يباح وطؤهن بعقد النكاح ، وعكسهن المجوسيات والوثنيات .
قالوا : فكل جنس جاز نكاح حرائرهم جاز نكاح إمائهم كالمسلمات .
قالوا : ولأنه يجوز نكاحها بعد عتقها ، فيجوز نكاحها قبله كالأمة المسلمة .
[ ص: 800 ] قالوا : ولأنها يجوز للذمي نكاحها ، فجاز للمسلم نكاحها كالحرة الكتابية ، وعكسه الوثنية .
قالوا : ولأنه تباح ذبيحتها ، فأبيح نكاحها كالحرة .
قال المحرمون : قال الله تعالى : (
ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات ) ، فأباح تعالى نكاح الأمة بثلاثة شروط :
أحدها : عدم الطول لنكاح الحرة .
والثاني : إيمان الأمة المنكوحة .
والثالث : خشية العنت .
فلا تتحقق الإباحة بدون هذه الأمور الثلاثة ؛ لأن الفرج كان حراما قبل ذلك ، وإنما أبيح على هذا الوجه ، وبهذا الشرط ، فإذا انتفى ذلك بقي على أصل التحريم .
قال المبيحون : غاية هذا أنه مفهوم شرط ، والمفهوم عندنا ليس بحجة .
قال المحرمون : نحن نساعدكم على أن المفهوم ليس بحجة ، ولكن الأصل في الفروج التحريم ، ولا يباح منها إلا ما أباحه الله ورسوله ، والله سبحانه إنما أباح نكاح الأمة المؤمنة ، فيبقى ما عداها على أصل التحريم ، على أن الإيمان لو لم يكن شرطا في الحل لم يكن في ذكره فائدة ، بل كان زيادة في اللفظ ، ونقصانا من المعنى ، وتوهما لاختصاص الحل ببعض محاله ، وكلام العقلاء فضلا عن كلام رب الأرض والسماء يصان عن ذلك :
[ ص: 801 ] يوضحه أن صفة الإيمان صفة مقصودة ، فتعليق الحكم بها يدل على أنها هي العلة في ثبوته ، ولو ألغيت الأوصاف التي علقت بها الأحكام لفسدت الشريعة ، لقوله : (
والذين يرمون المحصنات ) ، وقوله : (
والمحصنات من النساء ) ، ونظائره أكثر من أن تحصر .
قال المبيحون : لا يمكنكم الاستدلال بالآية ؛ لأن الله سبحانه قال : (
ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم ) ، فلم يبح نكاح الأمة إلا عند عدم الطول لنكاح الحرة المؤمنة .
وقلتم : لا يباح له نكاح الأمة إذا قدر على حرة كتابية ، فألغيتم وصف الإيمان في الأصل ، فكيف تنكرون على من ألغاه في البدل ؟
قال المحرمون - واللفظ
لأبي يعلى - : لو خلينا ، والظاهر لقلنا : إيمان المحصنات شرط ، لكن قام دليل الإجماع على تركه ، ولم يقم دليل على ترك شرطه في الفتيات .
قلت : لم يجمع على الأمة ، على أن إيمان المحصنات ليس شرطا ، بل أحد الوجهين للشافعية : أنه إذا قدر على نكاح حرة كتابية ، ولم يقدر على نكاح حرة مسلمة فإنه ينتقل إلى الأمة ، وهذا قول قوي ، وظاهر القرآن يقتضيه ، وقد يقال : إن آية " النساء " متقدمة على آية " المائدة " التي فيها إباحة المحصنات من أهل الكتاب ، قال تعالى :
[ ص: 802 ] (
اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ) ، فحينئذ أبيح نكاح الكتابيات .
قال المحرمون : قال الله تعالى : (
والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب ) ، والإحصان هاهنا هو إحصان الحرية .
قال
القاضي إسماعيل في " أحكام القرآن " : " يقع الإحصان على العفة ، ويقع على الحرية ، وإنما أريد بهذا الموضع الحرية ؛ لأنه لو أريد به العفة لما جاز لمسلم أن يتزوج نصرانية ، ولا يهودية حتى يثبت عفتها ، ولما جاز له أيضا أن يتزوج - بهذه الآية - مسلمة حتى يثبت عفتها ؛ لأن اللفظ جاء في الموضعين على شيء واحد ، فعلم أنهن الحرائر المؤمنات ، والحرائر هن أهل الكتاب لأن الله تعالى قال : (
ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات ) .
وقد حدثنا
علي بن عبد الله ، ثنا
سفيان ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : لا يحل نكاح إماء أهل الكتاب ؛ لأن الله تعالى قال : (
من فتياتكم المؤمنات ) .
[ ص: 803 ] حدثنا
علي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، حدثنا
يونس : كان
الحسن يكره أن يتزوج الأمة اليهودية والنصرانية ، وقال : إنما رخص الله في الأمة المسلمة ، قال تعالى : (
من فتياتكم المؤمنات ) ، ثم ذكر المنع من نكاح الأمة الكتابية عن
إبراهيم ،
ومكحول ،
وقتادة ،
nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد ، وعن الفقهاء السبعة .
[ ص: 804 ] وأرفع ما روي فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله .
قال القاضي : " حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12427ابن أبي أويس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
أبي الزبير قال : سألت
جابرا عن الرجل له عبد مسلم ، وأمة نصرانية ، أينكحها إياه ؟ قال : لا " .
قال المبيحون : لم يجمع الناس على أن الإحصان هاهنا إحصان الحرية .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
مطرف ، عن
عامر : (
والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ) ، قال : إذا أحصنت فرجها ، واغتسلت من الجنابة .
وصح عن
مجاهد : (
والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم )
[ ص: 805 ] ، قال : هن العفايف .
قالوا : ولو طولبتم بموضع واحد من القرآن أريد بالإحصان فيه الحرية لا يصلح لغيرها لم تجدوا إليه سبيلا ، والذي اطرد مجيء القرآن به في هذه اللفظة شيئان : العفة ، والتزويج ، وأما الإسلام والحرية فلم يتعين إرادة واحد منهما باللفظ .
وقولكم : إنه لو أريد به العفة لما جاز التزويج بالكتابية ، ولا بالمسلمة إلا بعد ثبوت عفتها ، فهذا هو الذي دل عليه الكتاب ، والسنة في غير موضع .
ومن محاسن الشريعة تحريم
نكاح البغايا ، فإنه من أقبح الأمور ، والناس إذا اجتهدوا في تعيير الرجل قالوا : زوج بغي ، ومثل هذا فطرة فطر الله عليها الخلق ، فلا تأتي شريعة بإباحته .
والبغي خبيثة ، والله سبحانه حرم الخبائث من المناكح كما حرمها من المطاعم ، ولم يبح نكاح المرأة إلا بشرط إحصانها ، وقال في نكاح الزواني : (
وحرم ذلك على المؤمنين ) ، ولم ينسخ هذه الآية شيء ، ويكفي في نكاح الحرة عدم اشتهار زناها ، فإن الأصل عفتها ، فعفتها ثابتة بالأصل ، فلا يشق اشتراطها ، فإذا اشتهر زناها حرم نكاحها ، فإذا تابت فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له .
وأما ما ذكرتم عن
جابر - رضي الله عنه - والتابعين من التحريم فقد عارضهم آخرون .
[ ص: 806 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن
مغيرة ، عن
أبي ميسرة قال : إماء أهل الكتاب بمنزلة حرائرهم .
قال المحرمون : وأما قياسكم التزوج بالأمة الكتابية على وطئها فقياس فاسد جدا ، فإن
واطئ الأمة بملك اليمين ينعقد ولده حرا مسلما ، فلا يضر وطء الأمة الكافرة بملك اليمين ، وأما واطئ الأمة بعقد النكاح ، فإن ولده ينعقد رقيقا لمالك الأمة ، وفي ذلك التسبب إلى إثبات ملك الكافر على المسلم ، فافترقا .
ولهذا يجوز
وطء الأمة المسلمة بملك اليمين ، ولا يجوز وطؤها بعقد النكاح إلا عند الضرورة بوجود الشرطين ، وما ثبت للضرورة يقدر بقدرها ، ولم يجز أن يتعدى ، والضرورة تزول بنكاح الأمة المسلمة ، فيقتصر عليها كما اقتصر في جواز أكل الميتة ، ولحم الخنزير على قدر الضرورة .
قال المبيحون : هذا ينتقض عليكم بما لو كانت الأمة الكافرة كبيرة لا يحبل مثلها ، أو كانت لمسلم ، فإن الولد لا يثبت عليه ملك كافر .
قال المحرمون : أليس الجواز يفضي إلى هذا فيما إذا كانت الأمة لكافر ، وهي ممن تحبل ؟ ولم يفرق أحد بل القائل قائلان : قائل بالجواز مطلقا ، وقائل
[ ص: 807 ] بالمنع مطلقا ، والشارع إذا منع من الشيء لمفسدة تتوقع منه سد باب تلك المفسدة بالكلية ، ولهذا لما حرم نكاح الأمة إلا عند عدم الطول وخوف العنت خشية إرقاق الولد ، لم يبح
نكاح العاقر التي لا تحبل ، ولا تلد بدون الشرطين .
قالوا : وأما قولكم : " إنه لا يجوز نكاحها بعد العتق ، فجاز قبله فحاصله قياس الأمة الكتابية على الحرة ، وهو قياس باطل لما علم من الفرق .
وأما قولكم : " إنه يجوز للكافر نكاحها ، فجاز للمسلم " فمن أبطل القياس ، فإن المجوسية يجوز للمجوسي نكاحها ، ولا يجوز للمسلم ، والخمر والخنزير مال عندهم دون المسلمين .
وأما قياسكم حل النكاح على حل الذبيحة فقياس فاسد ، فإن الرق لا تأثير له في الذبائح ، وله تأثير في النكاح .
قالوا : وأما قوله تعالى : (
فانكحوا ما طاب لكم من النساء ) ، فالمراد به ما حل وأذن فيه ، وهو سبحانه لم يأذن إلا في ثلاثة أصناف من النساء : الحرائر من المسلمات ، والحرائر من الكتابيات ، والإماء من المسلمات ، فبقي الإماء الكتابيات لم يأذن فيهن ، فبقين على أصل التحريم .
ولما أذن في وطئهن بملك اليمين قلنا بإباحته .
وأما قوله تعالى : (
وأحل لكم ما وراء ذلكم ) ، ففي الآية ما يدل على التحريم ، وهو قوله : (
محصنين غير مسافحين ) ، أي
[ ص: 808 ] غير زناة .
والتزوج بمن لم يبح الله التزوج بها حرام باطل ، فيكون زنا ، على أنه عام مخصوص بالإجماع ، والعام إذا خص فمن الناس من لا يحتج به ، والأكثرون على الاحتجاج به ، لكنه إذا تطرق إليه التخصيص ضعف أمره .
وقيل : التخصيص بالمفهوم ، والقياس وقول الصحابي ، وغير ذلك .
وأما قوله تعالى : (
ولأمة مؤمنة خير من مشركة ) ، فمن استدل به فقد أبعد النجعة جدا ، وهو إلى أن يكون حجة عليه أقرب .
قالوا : وحكمة الشريعة تقتضي تحريمها ، لاجتماع النقصين فيها ، وهما نقص الدين ، ونقص الرق ، بخلاف الحرة الكتابية والأمة المسلمة ، فإن أحد النقصين جبر بعدم الآخر .
وقالوا : وقد كانت قضية المساواة في الكفاءة تقتضي كون المرأة كفؤا للرجل كما يكون الرجل كفؤا لها ، ولكن لما كان الرجال قوامين على النساء ، والنساء عوان عندهم لم يشترط مكافأتهن للرجال ، وجاز
للرجل أن يتزوج من لا تكافئه لحاجته إلى ذلك ، فإذا فقدت صفات الكفاءة جملة بحيث لم يوجد منها صفة واحدة في دين ولا حرية ولا عفة اقتضت محاسن الشريعة صيانته عنها بتحريمها عليه ، فهذا غاية ما يقال في هذه المسألة ، والله أعلم .