صفحة جزء
سجع على قوله تعالى :

فاعتبروا يا أولي الأبصار

كم من ظالم تعدى وجار ، فما راعى الأهل ولا الجار ، بينا هو يعقد عقد الإصرار حل به الموت فحل من حلته الأزرار فاعتبروا يا أولي الأبصار .

ما صحبه سوى الكفن إلى بيت البلى والعفن ، لو رأيته وقد حلت به المحن ، وشين ذلك الوجه الحسن ، فلا تسأل كيف صار فاعتبروا يا أولي الأبصار .

سال في اللحد صديده ، وبلي في القبر جديده ، وهجره نسيبه ووديده ، وتفرق حشمه وعبيده والأنصار فاعتبروا يا أولي الأبصار .

أين مجالسة العالية ، أين عيشته الصافية ، أين لذاته الحالية ، كم كم تسفي على قبره سافية ، ذهبت العين وأخفيت الآثار فاعتبروا يا أولي الأبصار .

تقطعت به جميع الأسباب ، وهجره القرناء والأتراب ، وصار فراشه الجندل والتراب ، وربما فتح له في اللحد باب النار فاعتبروا يا أولي الأبصار .

خلا والله بما كان صنع ، واحتوشه الندم وما نفع ، وتمنى الخلاص وهيهات قد وقع ، وخلاه الخليل المصافي وانقطع ، واشتغل الأهل بما كان جمع ، وتملك الضد المال والدار فاعتبروا يا أولي الأبصار .

نادم بلا شك ولا خفا ، باك على ما زل وهفا ، يود أن صافي اللذات ما صفا ، وعلم أنه كان يبني على شفا جرف هار فاعتبروا يا أولي الأبصار .

قارنه عمله من ساعة الحين ، فهو يتمنى الفرار وهيهات أين ، ويقول يا ليت بيني [ ص: 228 ] وبينك بعد المشرقين ، فهو على فراش الوحدة وحده والعمل ثاني اثنين ، ولكن لا في الغار فاعتبروا يا أولي الأبصار .

وهذه إن كانت حالة من غدا ، فلكل منكم مثلها غدا ، فانتبهوا من رقادكم قبل الردى أيحسب الإنسان أن يترك سدى إنما هي جنة أو نار فاعتبروا يا أولي الأبصار والحمد لله وحده .

[ ص: 229 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية