سجع على
قوله تعالى :
فاعتبروا يا أولي الأبصار
كم من ظالم تعدى وجار ، فما راعى الأهل ولا الجار ، بينا هو يعقد عقد الإصرار حل به الموت فحل من حلته الأزرار
فاعتبروا يا أولي الأبصار .
ما صحبه سوى الكفن إلى بيت البلى والعفن ، لو رأيته وقد حلت به المحن ، وشين ذلك الوجه
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، فلا تسأل كيف صار
فاعتبروا يا أولي الأبصار .
سال في اللحد صديده ، وبلي في القبر جديده ، وهجره نسيبه ووديده ، وتفرق حشمه وعبيده والأنصار
فاعتبروا يا أولي الأبصار .
أين مجالسة العالية ، أين عيشته الصافية ، أين لذاته الحالية ، كم كم تسفي على قبره سافية ، ذهبت العين وأخفيت الآثار
فاعتبروا يا أولي الأبصار .
تقطعت به جميع الأسباب ، وهجره القرناء والأتراب ، وصار فراشه الجندل والتراب ، وربما فتح له في اللحد باب النار
فاعتبروا يا أولي الأبصار .
خلا والله بما كان صنع ، واحتوشه الندم وما نفع ، وتمنى الخلاص وهيهات قد وقع ، وخلاه الخليل المصافي وانقطع ، واشتغل الأهل بما كان جمع ، وتملك الضد المال والدار
فاعتبروا يا أولي الأبصار .
نادم بلا شك ولا خفا ، باك على ما زل وهفا ، يود أن صافي اللذات ما صفا ، وعلم أنه كان يبني على شفا جرف هار
فاعتبروا يا أولي الأبصار .
قارنه عمله من ساعة الحين ، فهو يتمنى الفرار وهيهات أين ، ويقول يا ليت بيني
[ ص: 228 ] وبينك بعد المشرقين ، فهو على فراش الوحدة وحده والعمل ثاني اثنين ، ولكن لا في الغار
فاعتبروا يا أولي الأبصار .
وهذه إن كانت حالة من غدا ، فلكل منكم مثلها غدا ، فانتبهوا من رقادكم قبل الردى
أيحسب الإنسان أن يترك سدى إنما هي جنة أو نار
فاعتبروا يا أولي الأبصار والحمد لله وحده .
[ ص: 229 ]