صفحة جزء
وما زال يلطف بالخلق ويريهم المعجزات ، فانشق له القمر ، ونبع الماء من بين أصابعه ، وحن إليه الجذع ، وأخبر بالغايبات فكان كما قال .

[ ص: 314 ] وفضل على الأنبياء ، فصلى بهم في ليلة المعراج ، وهو المتقدم عليهم يوم الشفاعة .

أنبأنا عبد الأول ، أنبأنا الداودي ، حدثنا ابن أعين ، حدثنا الفربري ، حدثنا البخاري ، حدثنا محمد بن سنان ، حدثنا هشيم ، أنبأنا سيار عن يزيد الفقير ، أنبأنا جابر بن عبد الله ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي ، وأعطيت الشفاعة ، وكان النبي يبعث إلى قومه وبعثت إلى الناس كافة " . أخرجاه في الصحيحين .

وفي أفراد مسلم من حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أنا أول الناس يشفع يوم القيامة ، وأنا أكثر الأنبياء تبعا يوم القيامة ، وأنا أول من يقرع باب الجنة " .

وفي أفراده من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ، وأول من ينشق عنه القبر ، وأول شافع وأول مشفع " .

أنبأنا الكروخي ، أنبأنا أبو عامر الأزدي وأبو بكر الغورجي ، أنبأنا الجراحي ، حدثنا المحبوبي ، حدثنا الترمذي ، حدثنا الحسين بن يزيد الكوفي ، حدثنا عبد السلام بن حرب ، عن ليث بن الربيع ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا أول الناس خروجا إذا بعثوا ، وأنا خطيبهم إذا وفدوا ، وأنا مبشرهم إذا أيسوا ، لواء الحمد بيدي ، وأنا أكرم ولد آدم على ربي ولا فخر " .

قال ابن الأنباري : أراد لا أتبجح بهذه الأوصاف ، لكن أقولها شكرا ومنبها على إنعام ربي علي .

وفي حديث جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " والذي نفسي بيده لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني " .

أخبرنا ابن الحصين ، أنبأنا ابن المذهب ، أنبأنا القطيعي ، حدثنا عبد الله بن أحمد ، [ ص: 315 ] حدثني أبي ، حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا معمر ، عن همام بن منبه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل ابتنى بيوتا فأحسنها وأكملها وأجملها إلا موضع لبنة من زاوية من زواياها ، فجعل الناس يطوفون ويعجبهم البنيان فيقولون : ألا وضعت ها هنا لبنة فيتم بنيانك ؟ فكنت أنا اللبنة " .

أخرجاه في الصحيحين .

وفيهما من حديث عائشة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم حتى تتفطر قدماه ، قالت ، وكان ضجاعه الذي كان ينام عليه في الليل من أدم محشوا ليفا .

وفيهما من حديث أبي هريرة قال : ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أياما تباعا من خبز حنطة حتى فارق الدنيا .

وفي أفراد مسلم من حديث عمر رضي الله عنه قال : لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يظل اليوم يلتوي ما يجد دقلا يملأ به بطنه .

أخبرنا محمد بن عبد الباقي ، أنبأنا الجوهري ، أنبأنا ابن حيويه ، أنبأنا ابن معروف ، أنبأنا الحارث بن أبي أسامة ، حدثنا محمد بن سعد ، أنبأنا هشام بن عبد الملك ، حدثنا أبو هاشم صاحب الزعفران ، عن محمد بن عبد الله ، أن أنس بن مالك حدثه أن فاطمة جاءت بكسرة خبز إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما هذه الكسرة ؟ قالت : قرص خبزته فلم تطب نفسي حتى أتيتك منه بهذه الكسرة ، فقال : أما إنه أول طعام دخل فم أبيك منذ ثلاثة أيام .

أخبرنا هبة الله بن محمد ، عن حميد بن هلال ، عن أبي بردة ، قال : أخرجت إلينا عائشة كساء ملبدا وإزارا غليظا فقالت : قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذين أخرجاه في الصحيحين .

[ ص: 316 ] ما ضره من الدنيا ما فات ، وهو سيد الأحياء والأموات .

وفي أفراد مسلم من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا " .

وفي حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات ، وحط عنه عشر خطيئات " .

وفي حديث ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن لله عز وجل ملائكة سياحين يبلغوني من أمتي السلام " .

فالحمد لله الذي جعلنا من أمته وحشرنا الله على كتابه وسنته .

التالي السابق


الخدمات العلمية