وأما العادية فاقتضى النظر وقوع الخلاف فيها وأمثلتها ظاهرة مما تقدم في تقسيم البدع ، كالمكوس ، والمحدثة من المظالم ، وتقديم الجهال على العلماء في الولايات العلمية ، وتولية المناصب الشريفة من ليس لها بأهل بطريق الوراثة ، وإقامة صور الأئمة وولاة الأمور والقضاة ، واتخاذ المناخل وغسل اليد بالأشنان ولبس الطيالس وتوسيع الأكمام . . . وأشباه ذلك من الأمور التي لم تكن في الزمن الفاضل والسلف الصالح ؛ فإنها أمور جرت في الناس وكثر العمل بها ، وشاعت وذاعت ؛ فلحقت بالبدع ، وصارت كالعبادات المخترعة
[ ص: 562 ] الجارية في الأمة ، وهذا من الأدلة الدالة على ما قلنا ، وإليه مال
القرافي وشيخه
ابن عبد السلام ، وذهب إليه بعض السلف .
فروى
أبو نعيم الحافظ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16899محمد بن أسلم أنه ولد له ولد ـ قال
محمد بن القاسم الطوسي ـ فقال لي : اشتر كبشين عظيمين ، ودفع إلي دراهم ، فاشتريت له ، وأعطاني عشرة أخرى ، وقال لي : اشتر بها دقيقا ولا تنخله واخبزه ، قال : فنخلت الدقيق وخبزته ثم جئت به ، فقال : نخلت هذا ؟ وأعطاني عشرة أخرى وقال : اشتر به دقيقا ولا تنخله واخبزه . فخبزته وحملته إليه ، فقال لي : يا
أبا عبد الله العقيقة سنة ، ونخل الدقيق بدعة ، ولا ينبغي أن يكون في السنة بدعة ، ولم أحب أن يكون ذلك الخبز في بيتي بعد أن كان بدعة .
nindex.php?page=showalam&ids=16899ومحمد بن أسلم هذا هو الذي فسر به الحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق ابن راهويه حيث سئل عن السواد الأعظم في قوله عليه الصلاة والسلام :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005459عليكم بالسواد الأعظم فقال :
nindex.php?page=showalam&ids=16899محمد بن أسلم وأصحابه ، حسبما يأتي ـ إن شاء الله ـ في موضعه من هذا الكتاب .
- وأيضا ، فإن تصور في العبادات وقوع الابتداع وقع في العادات لأنه لا فرق بينهما فالأمور المشروعة تارة تكون عبادية وتارة عادية ، فكلاهما مشروع من قبل الشارع ، فكما تقع المخالفة بالابتداع في أحدهما تقع في الآخر .
ووجه ثالث ، وهو أن الشرع جاء بالوعد بأشياء تكون في آخر
[ ص: 563 ] الزمان هي خارجة عن سنته ، فتدخل فيما تقدم تمثيله ، لأنها من جنس واحد .
ففي الصحيح عن
عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005460إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا تنكرونها . قالوا : فما تأمرنا يا رسول الله ؟ قال : أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005461من كره من أميره شيئا فليصبر
وفي رواية
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005462من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر عليه ، فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات ، مات ميتة جاهلية .
وفي الصحيح أيضا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005463إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظروا الساعة .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005464يتقارب الزمان ، ويقبض العلم ، ويلقى الشح ، وتظهر الفتن ، ويكثر الهرج . قال : يا رسول الله ! أيما هو ؟ قال : القتل القتل .
وعن
أبي موسى ـ رضي الله عنه ـ قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005465إن بين يدي الساعة [ ص: 564 ] لأياما ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم ، ويكثر فيها الهرج ، والهرج القتل .
وعن
حذيفة ـ رضي الله عنه ـ . قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005466حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين ، رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر . حدثنا : أن الأمانة نزلت في جدر قلوب الرجال ، ثم علموا من القرآن ، ثم علموا من السنة وحدثنا عن رفعها ثم قال : ينام النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل الوكت ، ثم ينام النومة فتقبض ، فيبقى أثرها مثل أثر المجل ، كجمر دحرجته على رجلك فنفض فتراه ينتثر وليس فيه شيء ، ويصبح الناس يتبايعون ولا يكاد أحد يؤدي الأمانة . فيقال : إن في بني فلان رجلا أمينا . ويقال للرجل : ما أعقله ! وما أظرفه ! وما أجلده ! وما في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان الحديث .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005467لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان ، يكون بينهما مقتلة عظيمة : دعوتهما واحدة ، وحتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين ، كلهم يزعم أنه رسول ، وحتى يقبض العلم ، ثم قال : وحتى يتطاول الناس في البنيان إلى آخر الحديث .
[ ص: 565 ] وعن
عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005468تخرج في آخر الزمان أحداث الأسنان ، سفهاء الأحلام ، يقرءون القرآن ، لا يجاوز تراقيهم ، يقولون من قول خير البرية ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية .
ومن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أنه عليه الصلاة والسلام قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005469بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا يبيع دينه بعرض الدنيا
، وفسر ذلك
الحسن قال : يصبح محرما لدم أخيه وعرضه وماله ، ويمسي مستحلا له ، كأنه تأوله على الحديث الآخر .
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005470لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ، والله أعلم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005471قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ، ويظهر الجهل ، ويفشو الزنا ، ويشرب الخمر ، وتكثر النساء ، ويقل الرجال ، حتى يكون للخمسين امرأة قيم واحد .
[ ص: 566 ] ومن غريب حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005472إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء . قيل : وما هي يا رسول الله ؟ قال : إذا صار المغنم دولا ، والأمانة مغنما ، والزكاة مغرما ، وأطاع الرجل زوجته وعق أمه ، وبر صديقه ، وجفا أباه ، وارتفعت الأصوات في المساجد ، وكان زعيم القوم أرذلهم ، وأكرم الرجل مخافة شره ، وشربت الخمور ، ولبس الحرير ، واتخذت القيان والمعازف ، ولعن آخر هذه الأمة أولها . فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء ، وزلزلة وخسفا ، أو مسخا وقذفا .
وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قريب من هذا .
وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005473ساد القبيلة فاسقهم ، وكان زعيم القوم أرذلهم وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005474ظهرت القيان والمعازف ، وفي آخره :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1005475فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء ، وزلزلة ، وخسفا ، ومسخا ، وقذفا ، وآيات تتابع ، كنظام بال قطع سلكه فتتابع .
فهذه الأحاديث وأمثالها مما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم أنه يكون في هذه الأمة بعده إنما هو ـ في الحقيقة ـ تبديل الأعمال التي كانوا أحق بالعمل بها ،
[ ص: 567 ] فلما عوضوا منها غيرها ، وفشا فيها كأنه من المعمول به تشريعا ، كان من جملة الحوادث الطارئة على نحو ما بين في العبادات .
والذين ذهبوا إلى أنه مختص بالعبادات لا يسلمون جميع الأولون .
أما ما تقدم عن
القرافي وشيخه ، فقد مر الجواب عنه ، فإنها معاص في الجملة ، ومخالفات للمشروع ، كالمكوس والمظالم وتقديم الجهال على العلماء . . . وغير ذلك .
والمباح منها كالمناخل ، إن فرض مباحا ـ كما قالوا ـ فإنما إباحته بدليل شرعي فلا ابتداع فيه . وإن فرض مكروها ـ كما أشار إليه
nindex.php?page=showalam&ids=16899محمد بن أسلم ـ فوجه الكراهية عنده كونها عدت من المحدثات ، إذ في الأمر : أول ما أحدث بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المناخل ـ أو كما قال ـ فأخذ بظاهر اللفظ من أخذ به ،
nindex.php?page=showalam&ids=16899كمحمد بن أسلم .
وظاهره أن ذلك من ناحية السرف والتنعم الذي أشار إلى كراهيته قوله تعالى :
أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا الآية ، لا من جهة أنه بدعة .
وقولهم : كما يتصور ذلك في العبادات يتصور في العادات مسلم ، وليس كلامنا في الجواز العقلي ، وإنما الكلام في الوقوع ، وفيه
[ ص: 568 ] النزاع .
- وأما ما احتجوا به من الأحاديث فليس فيها على المسألة دليل واحد ، إذ لم ينص على أنها بدع أو محدثات ، أو ما يشير إلى ذلك المعنى .
- وأيضا إن عدوا كل
محدث العادات بدعة ، فليعدوا جميع ما لم يكن فيهم من المآكل والمشارب والملابس والكلام والمسائل النازلة التي لا عهد بها في الزمان الأول بدعا ، وهذا شنيع ، فإن من العوائد ما تختلف بحسب الأزمان والأمكنة والاسم ، فيكون كل من خالف العرب الذين أدركوا الصحابة واعتادوا مثل عوائدهم غير متبعين لهم ، هذا من المستنكر جدا .
نعم ؛ لا بد من المحافظة في العوائد المختلفة على الحدود الشرعية والقوانين الجارية على مقتضى الكتاب والسنة .
- وأيضا ، فقد يكون التزام الزي الواحد والحالة الواحدة أو العادة الواحدة تعبا ومشقة لاختلاف الأخلاق والأزمنة والأحوال ، والشريعة تأبى التضييق والحرج فيما دل الشرع على جوازه ولم يكن ثم معارض .
وإنما جعل الشارع ما تقدم في الأحاديث المذكورة من فساد الزمان وأشراط الساعة لظهورها وفحشها ( بالنسبة ) إلى متقدم الزمان ، فإن الخير كان أظهر ، والشر كان أخفى وأقل ، بخلاف آخر الزمان فإن الأمر فيه على العكس ، والشر فيه أظهر والخير أخفى وأقل .
وأما كون تلك الأشياء بدعا ؛ فغير مفهوم على الطريقتين في حد
[ ص: 569 ] البدعة ، فراجع النظر فيها تجده كذلك .
والصواب في المسألة طريقة أخرى وهي تجمع شتات النظرين ، وتحقق المقصود في الطريقتين ، وهو الذي بني عليه ترجمة هذا الباب ، فلنفرده في فصل على حدته والله الموفق للصواب .