1588 - ( 12 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75281كنت مع ميمونة عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبل nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم ، فقال : احتجبا منه ، فقلت : يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصر ؟ قال : أفعمياوان أنتما ألستما تبصرانه }.
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، وليس في إسناده سوى
نبهان مولى أم سلمة شيخ الزهري [ ص: 309 ] وقد وثق .
وعند
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : عن
عائشة أنها احتجبت من أعمى ، فقيل لها : إنه لا ينظر إليك ، قالت : لكني أنظر إليه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس يدل على جواز
نظر المرأة إلى الأعمى وهو أصح من هذا ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : هذا لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم خاصة بدليل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة ، قلت : وهذا جمع حسن ، وبه جمع
المنذري في حواشيه واستحسنه شيخنا .
( تنبيه ) :
لما ذكر
الإمام تبعا للقاضي
nindex.php?page=showalam&ids=14958الحسين حديث الباب ، جعل القصة
nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة وحفصة وتعقبه شيخنا في تصحيح المنهاج بأن ذلك لا يعرف ، لكن وجد في الغيلانيات من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة على وفق ما نقله
nindex.php?page=showalam&ids=14958القاضي والإمام ، فأما أن يحمل على أن الراوي قلبه ، لأن
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وصف راويه بأنه كان شيخا مغفلا يقلب الأخبار ، وهو
وهب بن حفص الحراني ، وإما أن يحمل على التعدد ، ويؤيده أثر
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة الذي قدمته .