[ ص: 392 ] باب المتعة
1684 - ( 1 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : " لكل مطلقة متعة ، إلا التي فرض لها ولم يدخل بها فحسبها نصف المهر " . موقوف ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عنه بهذا ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريقه وقال : رويناه عن جماعة من التابعين :
القاسم بن محمد nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد والشعبي .
وفي
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=75453أن عمرة بنت الجون تعوذت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : لقد عذت بمعاذ ، فطلقها ومتعها بثلاث أثواب رازقية }. وفيه
عبيد بن القاسم وهو واه ، وأصل قصة
الجونية في الصحيح بدون قوله : " ومتعها " وإنما فيه : " وأمر
أبا أسيد أن يكسوها بثوبين رازقيين " .
1685 - ( 2 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : "
المتعة هي ثلاثون درهما . موقوف ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من رواية
موسى بن وأكل عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع : أن رجلا أتى
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فذكر أنه فارق امرأته ، فقال : أعطها كذا ، فحسبنا فإذا نحو من ثلاثين .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال : أدنى ما أرى يجزي من
متعة النساء ، ثلاثون درهما أو ما أشبهها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : لا أعرف في المتعة قدرا موقوتا ، إلا أني أستحسن ثلاثين درهما لما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
1686 - ( 3 ) - حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله : نقله
الماوردي وابن الصباغ عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه قال : " أكثر المتعة خادم ، وأقلها ثلاثون درهما " . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي :
[ ص: 393 ] روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال : "
المتعة على قدر يسره وعسره ، فإن كان موسرا متعها بخادم أو نحوه ، وإن كان معسرا فثلاثة أثواب ، أو نحو ذلك " . وقد أخرجه
ابن أبي حاتم من طريق
علي بن أبي طلحة عنه